الكشف عن السبب الرئيسي لاستعجال "إسرائيل" بإتمام صفقة تبادل الأسرى

اسرائيل والاسرى

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الخميس، عن السبب الرئيسي لاستعجال "إسرائيل" بإتمام صفقة تبادل الأسرى، وذلك عقب رسالة مفاجئة أرسلتها "إسرائيل" لمصر قبل أيام تفيد بنيتها إتمام صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن المصدر الفلسطيني المتابع لشؤون الأسرى، تأكيده أن "إسرائيل" تسعى من وراء هذه الصفقة تحقيق فترة هدوء طويلة الأمد مع قطاع غزة، لتتفرغ لتحديات أخطر أهمها إيران وحزب الله.

وأكد المصدر الفلسطيني أن "إسرائيل" تسعى لاحتواء الموقف من خلال الوصول إلى تفاهم طويل الأمد من غزة واتمام صفقة تبادل أسرى، مبينا أن "إسرائيل" طلبت من مصر تجديد التفاوض حول تبادل الأسرى.

وتوقع المسؤول الفلسطيني أن يتم انجاز الصفقة دفعة واحدة وتشمل أسرى محررين اعتقلهم الاحتلال في السنوات الأخيرة، علاوة على النساء والأطفال والمرضى.

ولفت إلى أنه سيتم اطلاق سراح مئات الأسرى ذوي الأحكام العالية، علاوة على عشرات الأسرى القدامى من طرفي الخط الأخضر ممن اعتُقلوا قبل اتفاق اوسلو عام 1993.

وأشار المسؤول إلى قلق الحكومة الإسرائيلية من ضعف الموقف الأمريكي مقابل إيران كما يتجلى في انسحابها العجول من أفغانستان، مبينا أن تل أبيب تتجه لمعالجة التهديد النووي الإيراني بنفسها.