واشنطن تطمئن "اسرائيل " : سنصادق على تمويل "القبة الحديدة "قبل نهاية الاسبوع

اسرائيل وغزة

جدد مجلس النواب الأمريكي، مساء الثلاثاء، التزامه بالمصادقة على تمويل منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، قبل نهاية الأسبوع الجاري.

جاء ذلك، عقب حالة من الجدل الكبير التي أثيرت مؤخرا بسبب سحب الديمقراطيين هذا التمويل من مشروع قانون آخر.

ووفقا لزعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس، ستيني هوير، فإنه يعتزم طرح التصويت على المشروع الذي سيتمول القبة الحديدية بالكامل قبل نهاية الأسبوع، مشيدا بأهمية منظومة القبة الحديدية لحماية أمن "إسرائيل".

وأشار هوير إلى أنه سيستخدم آلية معجّلة للموافقة على هذا المشروع بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين أو بتصويت شفهي بالإجماع، مبينا أن الرئيس جو بايدن يؤيد الموافقة على هذا النص.

يذكر أن عدد من النواب الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي قد أثاروا مساء أمس، عاصفة من ردود الفعل الغاضبة في الولايات المتحدة، بعدما سحبوا من مشروع قانون آخر، مبلغ مليار دولار خصصته الإدارة الأميركية لتمويل تعزيز مخزون ذخيرة منظومة "القبة الحديدية".

وعقب سحب هذا التمويل من مشروع قانون تمويل الحكومة الفدرالية حتى سارع القادة الديمقراطيون إلى التأكيد على أنّ تمويل "القبة الحديدية" سيتمّ، ولكن في مشروع قانون الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الأميركية، مشدّدين على أنّه لن يكون هناك أي "انقطاع" في هذا التمويل.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد، قد أعلن في بيان، مساء الثلاثاء، أنه تحدث إلى زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب الأميركي، هوير، حول المساعدات المتعلقة بـ"القبة الحديدية" التي تعهدت إدارة بايدن تحويلها لإسرائيل، وأشار إلى أن الأخير أكد التزام الديمقراطيين في مجلس النواب، بالمصادقة على قيمة مبلغ المساعدات.

وتوجهت "إسرائيل" إلى واشنطن، مطلع حزيران/ يونيو الماضي، بطلب لتقديم مساعدات مالية لتعبئة ما نفد من صواريخ "القبة الحديدية"، خلال الحرب التي شنّتها على قطاع غزة، في الفترة ما بين 10 و21 أيار/ مايو الماضي.

وكان الرئيس الأميركي، بايدن، قد تعهد لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بتقديم مساعدات عسكرية لإعادة شحن منظومة "القبة الحديدية".