بعد الاتفاقيه هل تستغني غزه عن " السولار " تماما لكي تضاء بيوتها ؟

موقع مدينه رام الله الاخباري :

وقعّت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة الخميس اتفاقية لتوليد 30 ميجاواط من الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يبدأ الانتاج من المشروع خلال تسعة أشهر.

وأوضح الناطق باسم سلطة الطاقة أحمد أبو العمرين، خلال مؤتمر صحفي بغزة، أن توقيع الاتفاقية جرى مع مجموعة \"سماحة جروب\" الأمريكية، على أن يتم الإشراف على المشروع بالتعاون مع مهندسي شركة توزيع الكهرباء.

وبيّن أن المشروع الذي وصفه بـ\"الريادي\"، سينفذ في أراضي \"المحررات\" جنوب القطاع.

ودعا أبو العمرين \"كافة الجهات المعنية\" لتذليل العقبات والصعوبات، والعمل على توريد المعدات الخاصة بالمشروع في أقرب وقت ممكن.

بدوره، قال مدير دائرة العلاقات العامة بشركة توزيع الكهرباء جمال الدردساوي إن المشروع تجربة أولى في مجال الطاقة الشمسية، مؤكدًا أنه سيخفف من الأزمة الخانقة التي يعيشها القطاع جراء نقص إمدادات الكهرباء.

وأوضح الدردساوي، خلال المؤتمر، أن الطاقة المُنتجة، والتي تقدر بـ30 ميجاواط، ستشتريها شركة التوزيع من الشركة المنتِّجة.

\"solar-panel-field\"

وأضاف \"هذا المشروع، خطوة في اتجاه خطوات نعمل عليها لحل أزمة الكهرباء، ونأمل أن تكون هذه الطاقة على شبكاتنا بداية العام\".

ويحتاج القطاع لطاقة بقوة نحو أربعمائة ميغاواط من الكهرباء لتوفير احتياجات نحو 1.8 مليون شخص، في وقت لا يتوفر منها إلا نحو مائتي ميغاواط.

وتعتمد غزة على ثلاثة مصادر للكهرباء، إذ تمدها \"إسرائيل\" بنحو 120 ميغاواطا، فيما تمدها مصر بنحو 28 ميغاواطا، وتنتج شركة التوليد الوحيدة في القطاع نحو ستين ميغاواطا.

ويعاني القطاع منذ عام 2006 من أزمة حادة جراء نقص التيار الكهربائي بعد تدمير \"إسرائيل\" محطة توليد الكهرباء، وتصل الكهرباء في أحسن الأحوال للمنازل بواقع ثماني ساعات وصل ومثلها قطع يوميا.