ترامب يطلق اسم "محمد" على زعيم طالبان... بعدما نسي اسمه

ترامب

أسعد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، آلافاً من أنصاره السياسيين مساء السبت 24 يوليو/تموز بعودته إلى ولاية أريزونا لحضور تجمعٍ حاشد، ألقى فيه خطاباً استمر قرابة ساعتين ركَّز خلاله على توجيه الضربات للديمقراطيين ومهاجمة حركة طالبان الأفغانية، وكما جرت عليه عادة الرئيس السابق، فإن خطاباته لم تمر دون أن تثير الكثير من الجدل، والسخرية أيضاً.

حسب تقرير لصحيفة  The Independent البريطانية، الأحد 25 يوليو/تموز 2021، فإنه عندما تطرق ترامب إلى اسم زعيم التنظيم منذ عام 2016، مولوي هبة الله آخوند زادة، بدا أن الرئيس الأمريكي السابق قد نسي اسمه، فلجأ بدلاً من ذلك إلى القول للحشد المكون من 5 آلاف شخص إنه ببساطة "سيدعوه محمداً".

وفي إحالته إلى اتفاقية انسحاب أمريكا وقوات الناتو من أفغانستان، قال ترامب: "لقد أخبرت زعيم طالبان، تحدثت إلى زعيم الحركة- دعونا ندعوه محمداً- وقلت له: (محمد، سنرحل)"

 ثم تابع ترامب مُحاكياً شخصية آخوند زادة، بينما يجش صوته لإثارة الحماس في الجمهور الساخر، قائلاً لهم: "إنه رجل فظ". بطبيعة الحال، لم يكُن ترامب ليفوِّت تجمع Turning Point Action المخصص عادةً لمهاجمة خصوم الجمهوريين، دون إثارة ادعاءاته بشأن انتخابات 2020 "المشينة" على حد تعبيره.

ومن ثم، فقد كرر ترامب الادعاءات السابقة التي ثبت زيفها بالفعل عن "سرقة" الأصوات منه، وقال لأنصاره: "جو بايدن والديمقراطيون المتطرفون يدمرون أمتنا". بالحديث عن موضوع جائحة كورونا، التي تعد السبب الرئيسي لخسارته في الانتخابات، لم يكتف ترامب بالقول إنه هو من "ابتكر اللقاح"، بل إنه كذلك يؤمن بـ"حرية" الناس إذا لم يرغبوا في التطعيم.