"اسرائيل " تدرس فرض 25 شيقل للدخول الى تل أبيب وغوش دان

اسرائيل والدخول الى تل ابيب

قدمت وزارة المالية الإسرائيلية مقترحا جديدا، يقضي بجباية رسوم ازدحام مروري على السيارات التي تدخل صباحا ومساء الى مركز منطقة تل أبيب الكبرى (غوش دان)، وهو مشروع مطروح منذ سنوات في أروقة الحكومة

الإسرائيلية، وحتى جاء مقترحا كهذا من احدى المؤسسات المالية العالمية، في محاولة لتخفيف الازدحامات المتفاقمة في شوارع البلاد، ولكن بشكل خاص في منطقة تل أبيب الكبرى، المركز الاقتصادي الأكبر في "اسرائيل "

ويجري الحديث عن فرض رسوم على السيارات الخاصة التي تدخل الى مركز مدينة تل ابيب، بين الساعة السادسة والنصف صباحا، وحتى العاشرة صباحا. ثم بين الساعة الثالثة عصرا وحتى السابعة مساء.

وحسب المقترح، فإن كل سيارة تدخل لمنطقة تل أبيب في الساعات المذكورة، تدفع 25 شيكلا وعلى السيارة التي تخرج من ذات المنطقة في ذات الساعات، 12,5 شيكلا يضاف لها 10 شيكلات لمن يتأخر في الدفع، ثم 37 شيكلا، لمن يتأخر لفترة أطوال في الدفع.

وسيتم رصد السيارات لغرض ارسال فواتير الدفع، من خلال شبكة كاميرات، ستكلف 550 مليون شيكل ومن يضع في سيارته جهاز تعريف لسيارته، كما هو حال شارع رقم 6، فسيحظى بتخفيض بنسبة 25%.

وتتوقع وزارة المالية، أن هذا المشروع سيدر على الخزينة العامة حوالي 1,3 مليار شيكل سنويا إلا أن قسما من هذا المدخول سيصرف على تشغيل مواصلات عامة مدعومة، تكون بديلا عن استخدام السيارات الخاصة.

وحسب ما ذكرته تقارير إسرائيلية، فإن وزارة المواصلات، ووزيرتها ميراف ميخائيلي ترفض هذا المقترح، وتقول إنه سيكون مقبولا، فقط بعد تطوير وتحسين شبكة المواصلات العامة. ولكن في كل الأحوال تعتقد وزارة المالية أن هذا المخطط لن يدخل الى حيز التنفيذ قبل العام 2023.