الإمارات تطرد القوات الإيطالية من قاعدة عسكرية هامة لروما

الامارات والقوات الايطالية

رام الله الإخباري

بدأت القوات الجوية الإيطالية، بالانسحاب من قاعدة "المنهاد" العسكرية في دبي، بعد قرار من السلطات الإماراتية بطردها من اللابد، وذلك عقب قرار روما بحظر الأسلحة على الامارات في يناير الماضي، تعقيبا على مشاركة قواتها في الحرب على اليمن.

ونقلت صحيفة "ديفينس نيوز" عن النائب الإيطالي وعضو لجنة الدفاع البرلمانية، ماتيو بيريغو دي كريمناغو، تأكيده أن الامارات منحت القوات الإيطالية مهلة حتى 2 يوليو المقبل.

وشكك البرلماني الإيطالي في أن تنجح بلاده في إقناع السلطات الإماراتية بالتراجع عن قراراها، مشددا على صعوبة إحياء العلاقات مع الخليج العربي بعد انهيارها.

أما القائد العام السابق للقوات الجوية الإيطالية، الجنرال ليوناردو تريكاريكو، فأعلن عن مغادرة آخر طائرة إيطالية للقاعدة يوم الخميس الماضي، مبينا أنه لم يتبق سوى بقايا المواد.

ونقلت صحيفة "ديفينس نيوز" عن تركاريكو، اعتباره أن طرد القوات الإيطالية من دبي، دليل على سوء معاملة الإمارات لإيطاليا.

وأشار إلى أن العلاقات الإماراتية الإيطالية قد تدهورت منذ 15 عاما، بعدما عجزت شركة "فينميكانيكا" الإيطالية عن الوفاء بوعدها بشأن مبيعات الطائرات بدون طيار في الإمارات.

وتعتبر قاعدة المنهاد قاعدة مهمة جدا لإيطاليا، خصوصا وأنها استخدمتها للرحلات الجوية لدعم العمليات متعددة الجنسيات في القرن الأفريقي والمحيط الهندي وأفغانستان.

وفي يناير الماضي، تبنت إيطاليا قانون حظر بيع الذخيرة والصواريخ للإمارات والسعودية، بسبب مخاوف من الحملة العسكرية لدول الخليج في اليمن.

سبوتنيك