كوهين يتهم قطر "باللعب على كلا الحبلين"ويطالب بانهاء حكم حماس في غزة

كوهين وقطر

اتهم رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق، يوسي كوهين، دولة قطر بـ" اللعب على كلا الجانبين" في إشارة منه إلى تعامل قطر مع "إسرائيل" وحركة حماس.

ونقلت صحيفة "جوريزاليم بوست" الاسرائيلية، عن كوهين، معارضته بشكل كبير لسياسة السنوات الماضية، والتي ساعد فيها الموساد على تمويل قطر لحركة حماس.

وأوضح كوهين أن الفرضية التي كانت قائمة هي تمويل حماس بالحد الأدنى، لكي لا تقوم بحرب مع "إسرائيل"، مبينا أن هذه السياسة فشلت فشلا ذريعا.

وشدد على ضرورة ضمان أن الأموال المخصصة للمساعدات الإنسانية تذهب فقط إلى ذلك، وأن لا يتم أخذ أي من هذه الأموال من قبل حماس"، موضحا أنه لم يمكن الوثوق بقطر لضمان ذلك.

كما طالب كوهين "إسرائيل" بالعمل الجاد على الإطاحة بحماس ثم تسليم غزة للسلطة الفلسطينية، مدعيا أن ذلك سيكون مفيدا لـ"إسرائيل" وسكان غزة.

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، رفض بشدة كل الدعوات التي دعته لاحتلال غزة وإسقاط حماس، معتبرا أنها أفكار غير مسؤولة ويمكن أن تؤدي إلى جماعة أسوأ، مثل "داعش".

يذكر أن قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، قد هدد خلال اجتماع بعد ظهر يوم أمس الإثنين مع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بتصعيد الوضع اذا لم يتم تلبية مطالب حماس.

وشدد السنوار للصحفيين على ضرورة سماح "إسرائيل" بتحويل 30 مليون دولار من التبرعات القطرية إلى غزة.