8 علامات تحذيرية تؤكد وجود تطور خطير لتليف الكبد الصامت

تليف الكبد الصامت

رام الله الإخباري

نشرت مجلة "medikforum" الروسية، تقريرا يتحدث عن ثمانية أعراض تحذيرية تؤكد وجود تطور خطير في مرض الكبد الدهني أو تدهن الكبد الذي يعد من الأمراض الخطيرة التي يجب عدم تجاهلها.

وأوضح التقرير أن الدهون تتراكم على الكبد مع الزمن بسبب عوامل مرضية أو بسبب الكحول، الأمر الذي يتسبب في تليف الكبد الذي يتطلب تدخلات جراحية كبيرة وحرجة.

وبحسب التقرير فإن الأعراض والعلامات التحذيرية تتمثل في: "الغثيان والتقيؤ، الإعياء، الضعف والضمور، حكة في الجلد أو خطوط حمراء صغيرة على الجلد فوق الخصر واصفرار الجلد وبياض العينين، الحرارة، قشعريرة، فقدان الشهية وفقدان الوزن، آلام في مناطق الكبد.

أما موقع "ويب طب"، فأكد أن هناك العديد من الأعرض الأخرى التي تشير إلى بداية ظهور مرض الكبد الدهني التدريجي، مثل أوجاع في مركز البطن، أو في الجانب الأيمن العلوي منه، وتضخم الكبد.

وأضاف الموقع الطبي: "تظهر أيضا بقع داكنة وغير موحدة وغير متجانسة على الجلد، وخاصة في مناطق الرقبة وتحت الإبطين، بالإضافة الى نزيف أنفي متكرر ونزيف اللثة وتساقط شعر وتورم في الساقين والكاحلين والقدمين".

من جانبها، دعت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، الأشخاص الى ضرورة ملاحظة أي تغيرات في شخصية الفرد، في حال وجود أي مشاكل في النوم وفقدان الذاكرة والارتباك وصعوبة التركيز.

وأشار الموقع الى أن هذه الحالة يطلق عليها اسم "اعتلال الدماغ"، بعدما تغلف السموم الدماغ لأن الكبد لا يستطيع طردها من الجسم.

سبوتنيك