تصريحات “ماسك” تقفز بـ”بيتكوين” إلى 40 ألف دولار من جديد

بتكوين وماسك

رام الله الإخباري

صعد سعر العملة الافتراضية الأشهر "بيتكوين"، لأعلى مستوى في أسبوعين، اليوم الإثنين 14 يونيو/حزيران 2021، مستفيدة من تغريدة لمؤسس شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، بشأن العملات الافتراضية.

حيث رد "ماسك"، الأحد 13 يونيو/حزيران الجاري، على حسابه بموقع "تويتر"، على انتقادات تتعلق بتأثيره على السوق، قائلاً إن شركته "تسلا" باعت ما لديها من بِيتكوين، لكنها ستستأنف الاستثمار في بيتكوين، حال زيادة قدرة الطاقة الكهربائية النظيفة (في حدود 50%)، بدلاً من التقليدية، في عمليات تعدين العملات الافتراضية.

على إثر ذلك، ارتفع سعر وحدة بيتكوين بنسبة 13.8% إلى 40.7 ألف دولار عند الساعة (14:19 ت.غ)، بإجمالي قيمة سوقية 763 مليار دولار، موزعة على 18.734 مليون وحدة من إجمالي 21 مليوناً مخصصة للتداول.

يأتي هذا التطور في أعقاب تقلبات جديدة على مدار عطلة نهاية الأسبوع.

كانت بيتكوين قد تمايلت على وقع آراء ماسك لأشهر منذ أعلنت تسلا شراء ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة في فبراير/شباط المنصرم، وقالت إنها ستقبل بها كوسيط دفع. لكنه عاد لاحقاً ليقول إن صانع السيارات الكهربائية لن يقبل بيتكوين بسبب بواعث القلق حيال الكهرباء الكثيفة التي تستهلكها عملية التعدين المستخدمة في استخراج العملة وأثر ذلك على تغير المناخ.

استهلاك طاقة كهربائية كبيرة

فيما يحتاج تعدين العملات الافتراضية، وبالتحديد "بيتكوين" إلى استهلاك طاقة كهربائية كبيرة، الأمر الذي يزيد كلفة التداول من جهة، ويضغط على مصادر الطاقة التقليدية في ظل جهود عالمية لمكافحة التغير المناخي.

من جهته، قال سايمون بيترز، محلل السوق في إيتورو: "كلمات ماسك جعلت بيتكوين ترتفع".

بدوره، ذكر بوبي أونغ، أحد مؤسسي موقع كُوين جيكو لتحليلات العملات المشفرة، إن السوق دعمت أيضاً بعد أن جمعت ميكرو ستراتيجي للبرمجيات- وهي داعم رئيسي للعملة- نصف مليار دولار لشراء بيتكوين.

فضلاً عن ذلك، تلقت بيتكوين دعماً إضافياً بعد أن قال الملياردير ومدير صناديق التحوط بول تيودور في تصريحات لتلفزيون سي.إن.بي.سي، الإثنين، إن العملة المشفرة أداة عظيمة لحماية ثروته في المدى الطويل، وإنها جزء من محفظته تماماً مثل الذهب.

يشار إلى أن بيتكوين قفزت نحو 10% يوم الأحد 13 يونيو/حزيران، لتخترق متوسطها المتحرك لعشرين يوماً، وارتفعت 4.3% اليوم إلى 40 ألفاً و692.27 دولاراً، متجاوزة مستوى الأربعين ألف دولار للمرة الأولى في أكثر من شهرين.

جدير بالذكر أن العملات الافتراضية لا تملك رقماً متسلسلاً، ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

عربي بوست