بايدن يكشف سر رفضه عقد مؤتمرا صحفيا مع بوتن

بايدن وبوتين

رام الله الإخباري

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، بأن يكون واضحا بدرجة كبيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، خلال محادثاتهما المرتقبة يوم الأربعاء المقبل، بخصوص مجموعة قضايا تثير قلق الولايات المتحدة حيال موسكو.

وخلال حديثه للصحفيين في ختام قمة دول مجموعة السبع في بريطانيا، كشف بايدن السر وراء رفضه عقد مؤتمرا بشكل علني مع نظيره الروسي، خلال الاجتماع المرتقب يوم الأربعاء المقبل في جنيف.

وأضاف بايدن: "الأمر ليس سباقا بشأن من يستطيع القيام بأداء أفضل في مؤتمر صحفي نحاول خلاله أن يحرج واحدنا الآخر. الأمر يتعلق بتوضيح موقفي بدرجة كبيرة بشأن شروط تحسين العلاقة مع روسيا. لا نسعى إلى نزاع".

وأوضح بايدن أن العلاقات مع موسكو قد تدهورت، مبينا أن الأمر يعتمد على كيفية تصرف الرئيس الروسي بما يتماشى مع المعايير الدولية، وهو ما لم يفعله في كثير من الحالات.

وفي سياق منفصل، أكد بايدن أن قمة مجموعة الدول السبع الثرية حشدت الديمقراطيات في العالم لمجابهة تحديات العصر.

وتابع الرئيس الأمريكي: "الجميع على الطاولة أدركوا ويتفهمون الخطورة والتحديات التي نواجهها والمسؤولية التي تقع على عاتق ديمقراطياتنا التي نفخربها لتعزيزها وتقديمها لبقية العالم".

وشدد على أن بلاده عادت حاضرة في الدبلوماسية الدولية عبر القمة التي عكست "تعاونا وإنتاجية استثنائيين"، في وقت حشد حلفاء بلاده ضد روسيا والصين.

سكاي نيوز