وفاة الأسد الأشهر في إفريقيا والأقوى هيمنةً على قطيعه رغم إصاباته المتعددة

وفاة الاسد الاقوى في افريقيا

رام الله الإخباري

لقي أشهر أسد في إفريقيا والعالم مصرعه، قبل يومين، عن عُمر تجاوز الـ14 سنة، وهو العمر الأقصى، وفقا لخبراء الحياة البرية، للقطط المفترسة أن تبلغه، في محمية مارا الكينية، سكارفيس، مبينين أنه يعادل الثمانينات في عمر البشر.

واشتهر الأسد في إفريقيا بندبة واضحة في عينه اليُمنى، بينما استطاع أن يبقي سيطرته على مساحة شاسعة بلغت 400 كيلومتر مربع بموازاة نهر مارا، لمدة 8 سنوات بلا مُنازع.

وبحسب منظمة أنواع التراث العالمي المعنية بالحياة البريّة، التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، فإن "سكارفيس" مات الجُمعة الماضية لأسباب طبيعية.

istock-1058968500.webp
 

وأظهرت الصور المتداولة عبر الإنترنت والتقارير الإخبارية، تدهورت صحة الأسد العجوز ومعاناته من نقص الوزن الحاد في الفترة التي سبقت وفاته.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة له وهو يستلقي على الأرض ويعاني من الإعياء الشديد.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المهتمين بالحياة البرية بقوة مع وفاة الأسد، وكتبت كريستينا بوند، المهتمة بالحياة البرية، عبر تويتر: "نشعر بالحزن لرؤية هذا الخبر عن سكارفيس الحبيب. عزائي هو أنه توفي بسلام وطبيعي كما ينبغي لأي ملك".

فيما كتب سكوت أندرسون: "كان سكارفيس حارساً لمملكته في ماساي مارا.. ولن نرى مثل هذا الأسد مرة أخرى".

وقال الشريك والمسؤول في محمية "تالك بوش"، عبدالرحمن حسنين: دفنوا سكارفيس اليوم وهذا أفضل تكريم ليه.. المعتاد تركه للضباع والنسور تأكله.. وأفضل أيضاً من فكرة تحنيطه كي يفضل بصورته الجميلة في خيال الناس".

ومن بين 850 إلى 900 أسد في المحمية، كان الأسد سكارفيس هو وجهة السائحين الاستكشافية في محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا.

istock-1023063196.webp
 

وقد أدت قدراته ومظهره المتميز إلى تسليط الضوء عليه من قبل مجلات وهواة متابعة وتوثيق الحياة البرية، خاصةً مع مستوى السطوة التي امتلكها تجاه قطيعه والحيوانات الأخرى ضمن منطقة سيطرته.

وعاني سكارفيس من إصابات بعدما هاجمه أحد الصيادين برُمح في عملية دفاع عن الماشية التي كان يرعاها الأخير.

واختلفت الروايات حول الحادث الذي تسبب في إصابة عين الأسد المشهور، لكن أكثرها رواجاً وفقاً للعاملين في المحمية هي أنه خلال إحدى عمليات الصيد مع إخوته في عام 2011، فَقَد سكارفيس جفنه الأيمن – وحصل على الندبة التي كانت سبباً في تسميته بهذا الاسم عندما كان يبلغ من العمر أربع سنوات فقط.

عربي بوست