السفر الى الاردن اصبح حلما للمواطن الفلسطيني بعد رفع التكاليف الى الضعف

اسرائيل والسفر الى الاردن

رام الله الإخباري

شهدت تكاليف سفر المواطن الفلسطيني من الضفة الغربية إلى الأردن عبر معبر الكرامة "الجسر" قفزة كبيرة وصلت إلى الضعف، مقارنة بفترة ما قبل جائحة كورونا.

ووفقا لتقرير نشره موقع "الاقتصادي"، فإنه لا يمكن للمواطن الفلسطيني السفر عبر المعبر دون التسجيل على المنصة الأردنية الالكترونية، والتي تفتح أمام الجمهور يوم الثلاثاء الساعة 12 ظهرا، لمدة نصف ساعة فقط.

واشتكى الكثير من المواطنين الفلسطينيين من مواجهتهم صعوبة كبيرة في التسجيل عبر المنصة، لعدة أسباب منها: الضغط وضيق الوقت، أو خطأ في معلومة ما وعدم تعبئة بند معين.

ولفت التقرير إلى أن المواطن الذي لم يستطع التسجيل، يضطر إلى اللجوء إلى مكتب سياحي ويدفع رسوما مقابل إتمام العملية.

ويتطلب سفر المواطن الفلسطيني كلا من: فحص كورونا من وزارة الصحة الفلسطينية بتكلفة 150 شيقل، وفحص كورونا لدى الجانب الأردني ب 28 دينار أي نحو "129 شيقل".

وأشار تقرير "الاقتصادي" إلى أن المواطن الفلسطيني الذي لم يستطع التسجيل على المنصة الأردنية، يضطر للجوء إلى مكتب سياحي، ويدفع بالمعدل 32 دينار، أي قرابة "147 شيقل".

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد يتم احتساب تكاليف السفر الاعتيادية، مثل: ضريبة المغادرة التي تقدر بـ 153 شيقل، ورسوم النقل بواقع 50 شيقل للفرد مع حقيبة واحدة، ورسوم مغادرة للجانب الأردني بواقع 10 دنانير "46 شيقل".

وأضاف التقرير: "يضاف إلى كل ما سبق، أجرة النقل من المدن الفلسطينية إلى استراحة أريحا؛ وأجرة النقل من الجسر الأردني إلى عمان، وهي بالمعدل 20 دينارا.

ولفت إلى أنه يتوجب على كل فرد عمره فوق 5 سنوات دفع 817 شيقل، وهو ضعف المبلع الذي كان يدفع قبل جائحة كورونا.

وذكر التقرير أن حصول المسافر على لقاح كورونا لا يعفيه من إجراء الفحص ودفع الرسوم المترتبة عليه للجانبين الفلسطيني والأردني.

ووفقا للقوانين، فإنه يتوجب على المسافر الفلسطيني الحصول على شهادة خلو من فيروس كورونا "PCR "قبل موعد السفر بـ 48 ساعة، من أحد مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية.

الاقتصادي