سويسرا تغلق مجالها الجوي خلال القمة المرتقبة بين بوتين وجو بايدن

سويسرا وجو بايدن وبوتين

رام الله الإخباري

من المقرر أن يتم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة خلال القمة المرتقبة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي جو بايدن في السادس عشر من يونيو/حزيران الجاري.

ووفقا لصحيفة "NZZ am Sonntag" السويسرية، فإنه سيتم اغلاق الأجواء فوق جنيف في البلاد خلال فترة القمة الروسية الأمريكية، مبينة أنه يتم العمل حاليا على الاتفاق على "تفاصيل" إغلاق المجال الجوي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" تأكيدها أن المكتب الفيدرالي السويسري للطيران المدني يعمل حاليا على وضع "تفاصيل" إجراءات إغلاق المجال الجوي.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد جدد تمسكه بعلاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ مع روسيا، والابتعاد عن الخلافات معها، وذلك في ظل توتر العلاقات بين البلدين الفترة الأخيرة.

وقال بايدن، في مقال نُشِرَ بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "الولايات المتحدة لا تريد خلاف. نحن نريد علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ، التي يمكننا العمل مع روسيا في إطارها على مشكلات مثل الاستقرار الاستراتيجي والحد من الأسلحة".

وأكد بايدن أنه سيجري مباحثات رفيعة المستوى مع الأصدقاء والشركاء والحلفاء الذين يشاركون الولايات المتحدة رؤيتها، وذلك عندما سيلتقي مع فلاديمير بوتين في جنيف.

وشدد الرئيس الأمريكي على أنهم سيبقون موحدين في التصدي لتحديات روسيا للأمن الأوروبي التي بدأت من العدوان على أوكرانيا، مبينا أنه سيناقش مع بوتين قضية حقوق الإنسان.

وفي ذات السياق، أعرب بايدن عن استعداد الولايات المتحدة للرد على التصرفات روسيا الخبيثة في المستقبل، على حد تعبيره.

وحذر بايدن روسيا من عواقب خطيرة للسلوك الذي يمس بسيادة الولايات المتحدة، بما فيه التدخل في الانتخابات الديمقراطية.

وتابع: "الرئيس بوتين يعلم أنني لن أتردد في الرد على التصرفات الخبيثة المستقبلية. عندما سنلتقي، سأشدد مرة أخرى على أن الولايات المتحدة، أوروبا والدول الديمقراطية المتعاطفة معنا تعتزم دعم حقوق وكرامة الإنسان".

ومن المقرر أن تعقد القمة الروسية-الأمريكية في الـ16 من تموز/يونيو في مدينة جنيف السويسرية.

سبوتنيك