القاهرة: بدء الاجتماع التمهيدي لممثلي رؤساء هيئات التدريب في القوات المسلحة العربية

087d0cc7-1851-4aa6-a8c4-cf3cf680d3a4.jpg

رام الله الإخباري

بدأ، اليوم الأحد، بجامعة الدول العربية الاجتماع التمهيدي للندوة الـ25 لممثلي رؤساء هيئات التدريب في القوات المسلحة العربية (حضوريا) لدراسة موضوع "منظومة التدريب الطبي الميداني لمواكبة متطلبات الإسناد الطبي للعمليات المشتركة" والذي يستمر 5 أيام برئاسة نائب رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة اليمنية اللواء الركن أحمد العابسي، بمشاركة فلسطين، إلى جانب ممثلي 14 دولة عربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مدير دائرة التدريب والتطوير في وزارة الداخلية العقيد ركن إحسان حمايل، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي السفير خليل الزوادي، إن الطب العسكري يلعب دورا هاما في العمليات العسكرية الميدانية وتقديم الدعم والإسناد لكافة أفراد الوحدات العسكرية المقاتلة، والمشاركة الفاعلة في القطاعات المدنية أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية من إسعافات أولية وإجراء عمليات جراحية ميدانية وتوفير معدات وآليات طبية وإقامة مستشفيات ميدانية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي في ظروف استثنائية يشهدها العالم ومنها البلدان العربية، موضحا أنه كان من المقرر عقد هذه الندوة العام الماضي، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدول للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد جعلت التنقل بين الدول خلال فترة معينة شبه مستحيل.

من جانبه، قال العابسي إن ما يمر به اليمن من ظرف استثنائي قد يهدد الأمن القومي العربي، مشيدا بوقوف التحالف العربي بقيادة السعودية إلى جانب اليمن وهو ما يمثل تجسيدا للتضامن العربي المشترك.

وفا