8 نساء ووزير مسلم..الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستضم 11 ضابطاً سابقًاً

الحكومة الاسرائيلية الجديدة

رام الله الإخباري

كشفت وسائل الاعلام العبرية، اليوم السبت، تفاصيل تركيبة الحكومة الإسرائيلية الجديدة المزمع الإعلان عنها خلال أيام، بعد اعلان عن الاتفاق على ائتلاف حكومي بزعامة رئيس الوزراء المنتظر ورئيس حزب يمينا المتطرف نفتالي بينيت.

ووفقا لموقع "واي نت" العبري، فإن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستضم 11 ضابطاً سابقًاً، منهم بيني غانتس الذي سيبقى كوزير للجيش، ونفتالي بينيت الذي خدم ضابط في وحدة سييرت متكال الخاصة والذي سيكون رئيسًا للوزراء بالتناوب، ونحمان شاي الذي سيتولى منصب وزارة الشتات، وعومر بارليف الذي سيكون وزيرًا للأمن الداخلي والذي كان يخدم ضابطًا كبيرًا في سلاح الجو، بالإضافة إلى ماتان كاهانا المرشح لتولي منصب وزارة الأديان والذي خدم في الجيش ضابطًا.

وأضاف تقرير الموقع الذي ترجمته صحيفة "القدس" المحلية، أن من بين الضباط الذين يخدمون في الكنيست، نائب رئيس الأركان السابق يائير غولان، ونائب رئيس جهاز الموساد الأسبق رام بن باراك، وغيرهم.

وبحسب التقرير، فإن أحزاب اليمين تمتلك عدد أعضاء كنيست أكبر من أحزاب اليسار فيها، بينما تحافظ أحزاب الوسط على الأكثرية متمثلةً في هناك مستقبل، وأزرق أبيض.

وبينت التركيبة الجديدة للحكومة وجود 8 نساء ضمنها، وهو رقم غير مسبوق في تاريخها، من أبرزهن ميراف ميخائيلي للنقل، وإيليت شاكيد، للداخلية، ويفعات بيتون شاشا للتعليم، وتمارا زاندبيرغ للبيئة، وبنينا تامانو شطا وزيرة للهجرة، والضابطة السابقة في الجيش الإسرائيلي أورنا باربيباي وزيرة للاقتصاد، وكارين الحرار وزيرة للطاقة، وميراف كوهين وزيرة المساواة الاجتماعية، وأوريت فركاش كوهين مرشحة لتكون وزيرة للعلوم.

ومن المقرر أن يكون عيساوي فريج من حزب ميرتس وزيرا للتعاون الإقليمي، وثاني وزير مسلم يشارك في الحكومة الإسرائيلية بعد غالب مجادلة الذي كان وزيرًا في حكومة العمل السارية في عام 2007.

كما شارك أول حزب ذا طابع إسلامي ممثلًا بحزب القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس، في الحكومة الإسرائيلية المرتقبة.

القدس