غانتس يعرض خطته لهدنة طويلة الامد مع قطاع غزة

اسرائيل وهدنة طويلة الامد مع قطاع غزة

كشفت وسائل الاعلام العبرية، اليوم الأربعاء، خطة وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، لـ"هدنة طويلة" مع قطاع غزة، وذلك بعد أيام من انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

ووفقا للقناة الـ 11 العبرية، فإن غانتس عرض على المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، خطته خلال لقائه به اليوم، حيث طلب غانتس مساعدة وينسلاند في هذه الجهود.

وأوضحت القناة أن غانتس عرض لوينسلاند الخطة التي صاغها في مؤسسة الأمن الإسرائيلية لإحلال سلام طويل الأمد مع قطاع غزة، مبينة أن الخطة تربط عودة 4 جنود إسرائيليين تأسرهم حركة "حماس" في غزة، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014.

يذكر أن المبعوث الأممي، قد وصل الثلاثاء إلى قطاع غزة، عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، برفقة وفد يضم 40 شخصية دبلوماسية".

ومن المقرر أن يتوجه غانتس، مساء اليوم، إلى الولايات المتحدة في زيارة خاطفة تستمر يومًا واحدا يلتقي خلالها نظيره الأميركي، لويد أوستن، وبمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان.

ومن المرجح أن يبحث غانتس مع المسؤولين الأميركيين عدة قضايا منها "الحوار الإستراتيجي مع واشنطن بشأن الاتفاق المتبلور مع إيران، والحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي وسبل التوصل إلى تهدئة بعيدة المدى مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة".

ووفقا لبيان وزارة الجيش الإسرائيلي فإن المحادثات ستشمل ملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة".

وبدأ سريان وقف اطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل" فجر 21 مايو/أيار الماضي، بعد 11 يوما من المواجهة العسكرية.