رجل أعمال تركي تكفل بمسجد “تقسيم”: نسأل الله أن نجتمع في “الأقصى”

رجل الاعمال التركي والمسجد الاقصى

رام الله الإخباري

عبّر رجل أعمال تركي، الجمعة، عن أمله في رؤية المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، وذلك عقب الانتهاء من صلاة الجمعة في مسجد "تقسيم" الذي تم افتتاحه رسميا أمس في إسطنبول.

ونقلت وسائل الاعلام التركية عن رجل الأعمال، ألتان إلماس، قوله خلال كلمته عقب صلاة الجمعة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: " كما تكرّم الله علينا بافتتاح مسجد آيا صوفيا وتقسيم، نسأله التوفيق لرؤية هذا الجمع في المسجد الأقصى".

وأمس الجمعة، أقيمت صلاة الجمعة في المسجد لأول مرة، بعد رفع أول أذان فيه، بحضور عشرات آلاف المصلين الذين ملؤوا المسجد وساحة تقسيم الشهيرة، بخضور اردوغان.

وأكد رجل الأعمال التركي الذي تكفل بمصاريف تشييد مسجد تقسيم على أن سعادته "لا توصف" بافتتاح المسجد، مشددا على أنه يوم عظيم بالنسبة له.

وأضاف: "أحمد لله الذي جعلني أشهد هذا اليوم.. أحمد الله الذي أودع هذا النية في قلوبنا، ورزقنا رؤية المسجد مكتمل البناء دون حادثة أو مصيبة".

من جانبه، أكد الرئيس أردوغان أن مسجد "تقسيم" يتبوأ من الآن فصاعدًا مكانة مرموقة بين معالم إسطنبول.

واعتبر الرئيس اردوغان أن المسجد عبارة عن هدية لإسطنبول في الذكرى الـ 568 لافتتاح المدينة على يد السلطان محمد الفاتح.

وأضاف اردوغان: "أود في هذه المناسبة أن أترحم على السلطان محمد الفاتح الذي أهدانا إسطنبول وأضافها لتراثنا الحضاري"، مبينا أن افتتاح المسجد يأتي بعد نضال دام نحو قرن ونصف قرن.

ولفت اردوغان الى أن فكرة بناء المسجد بدأت منذ سنوات الحرب العثمانية الروسية المعروفة بحرب 93، وأنه كان أحد الوعود التي قطعها على نفسه حينما كان رئيسًا لبلدية إسطنبول في تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف الرئيس التركي: "قبل بناء هذا المسجد لم يكن هناك أي مكان عبادة للمسلمين في هذه الساحة، ولكن القرآن الكريم سيتلى إلى يوم القيامة في هذا المسجد الذي يعتبر نقطة تقاطع لساحة تقسيم وشارع الاستقلال وشارع تارلاباشي".

تي ار تي عربية