وزير العمل : سنطلق الضمان الاجتماعي قريبا وبطريقة عصرية وجديدة

وزير العمل والضمان الاجتماعيى

رام الله الإخباري

أكد وزير العمل د.نصري أبو جيش أنه تم الاتفاق مع أطراف الإنتاج الثلاثة على إطلاق صندوق الضمان الاجتماعي بطريقة عصرية جديدة.

وقال أبو جيش، إنه خلال المؤتمر الوطني للحوار الاجتماعي الذي عقد يومي 3و4-3/2021 اتفقنا مع القطاع الخاص والعمال وممثليهم، وتم التوقيع على إعادة إطلاق صندوق الضمان الاجتماعي بطريقة عصرية جديدة، بحيث يختلف من ناحية المستفيدين وكيفية البدء فيه، وشكلنا لجنة فنية بدأت بالاجتماعات لدراسة التعديلات والأطر الصحيحة لإيجاد حوار اجتماعي، ووضعنا خارطة طريق بمشاركة دولية وخبراء من الأردن لكيفية عودة الضمان الاجتماعي، وهذا يخدم كافة الموظفين والعمال.

وأضاف أنه في حال تطبيق الضمان الاجتماعي سوف يخدم المجتمع الفلسطيني والدولة الفلسطينية، ويوفر استثمارات كبيرة، وفرص عمل، مما يعطينا المجال لأن نصل لكافة الناس المحتاجة.

وقال إن الطبقة العمالية الفلسطينية عانت في عام 2020 -2021 كباقي طبقات العمال في العالم، ففي جائحة كورونا عانى العمال وهم الاكثر تضررا، وآخر الطبقات التي سوف تبقى متضررة من الجائحة، بسبب فقدان ملايين فرص العمل في العالم وفي فلسطين.

ووفق بيان صادر عن وزارة العمل بمناسبة الاول من ايار الذي يصادف يوم العمال والذي أشار إلى أن هناك تصاعداً كبيراً في نسب البطالة في فلسطين،  قال أبو جيش: بالتأكيد الوزارة جهة من الحكومة ومسؤولة عن ايجاد فرص عمل للشباب، وعملت على مجموعة من البرامج  التي تساعد عمالنا للدخول الى سوق العمل، ولكن قد تكون الظروف الاقتصادية خلال الجائحة صعبة جدا، فكان لدى الوزارة خطة التدخل السريع لمواجهة جائحة كورونا وبمجموعة برامج كبيرة من أجل حماية العمال واستمرار العمل، وأولها الاتفاق الثلاثي الذي تم بين اطراف العمل الثلاث ونجحنا في تقليل عمليات الفصل وانهاء الخدمات من خلال اللجان التي تم تشكيلها.

وجدد أبو جيش خلال حديثه لبرنامج " شد حيلك يا وطن" الذي يقدمه سامر خويرة ويبث عبر شبكة وطن الإعلامية، على أن الوزارة لم توافق على أي إعادة هيكلة في أي منشأة في فلسطين، وهذا يعني أن كل عمليات الفصل هي فصل تعسفي وهذا بالتأكيد يبت فيه القضاء، ولكن لم نساعد نحن هذه المنشآت.

وتابع "قمنا ببعض البرامج من خلال صندوق التشغيل الذي ساعد على ايجاد فرص عمل، لأكثر من 27 برنامج، وعملت على خلق فرص عمل لا تقل عن 4 الاف فرصة عمل دائمة، وهناك برامج لخلق فرص عمل مؤقتة، وهناك مشروع من البنك الدولي لخلق فرص عمل 3100 فرصة عمل مؤقتة لمدة 6 شهور".

وعن صندوق "وقفة عز"، أوضح أنه كان مرحلة مؤقتة وانتهى، تم توزيع ما تم جمعه لمرة واحدة لحوالي 42 الف مستفيد، ومن وزارة التنمية أستفاد حوالي 30 الف، وبعد صندوق "وقفة عز"، وزعنا 3 مرات ووصل عدد المستفيدين حوالي 70 الف مستفيد، وخلال الاسبوع القادم سنوزع لـ15 الف مستفيد، وهي من بعض المشاريع والممولين وجزء منها من البنك الدولي، وزارة العمل تنفذ المشروع، والدفعة هي 700 شيقل.

وأكد أبو جيش أن الوزارة كجزء من الحكومة حاولت تقديم مساعدات للعمال ومنع فصلهم وتقديم برامج وقروض ميسرة للشركات وخاصة الصغيرة ومتناهية الصغر خلال عام 2020.

وحول تطبيق الحد الأدنى للأجور، أوضح أنه نتيجة للجولات التفتيشية وضغط وزارة العمل والاجراءات التي قمنا بها ارتفعت نسبة تطبيق الحد الادنى للأجور من 65% الى 89%، ومازلنا نعمل للوصول الى تطبيق كامل للحد الادنى للأجور.

وعن الحد الادنى للأجور الجديد وهو 1880 شيكل، قال إن القرار على طاولة مجلس الوزراء لإقراره وبدء العمل فيه مع بداية العام القادم ، ووضعنا إجراءات مشددة لتطبيقه من خلال وزارة العمل ومفتشي الوزارة.

وعن إنشاء محالكم عمالية، أوضح أن اجتماعا سيعقد الثلاثاء القادم مع مجلس القضاء الأعلى لمناقشة موضوع المحاكم العمالية، حيث أن التعديلات التي ستصدر على قانون المحاكم تتيح المجال لإنشاء الغرف القضائية، وهذا يعطي مجالا للتخصص في قضايا معينة، وقد تم تأهيل 3 قضاة قادرين على إدارة المحاكم العمالية او الغرف القضائية التي تم اقتراحها في التعديلات الجديدة.

وطن