العليا تعطي العائلات الفلسطينية مهلة للخميس للتوصل لاتفاق مع المستوطنين

عائلات الشيخ جراح في القدس

أمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح حتى الخميس المقبل، للتوصل لاتفاق مع المستوطنين، قبل إخلائهم من منازلهم.

وكانت محكمة إسرائيلية منحت في وقت سابق عائلات الكرد، والقاسم، والجاعوني، واسكافي، مهلة لإخلاء المنازل التي تدعي جمعيات استيطانية ملكيتها، حتى بداية أيار/ مايو الجاري، وعائلات الداوودي، الدجاني، وحماد حتى مطلع آب/ أغسطس.

وطرح المستوطنون على 4 عائلات من الحي في جلسة المحكمة اليوم خيارًا بإخلائها فورًا، أو الاعتراف بملكية الأرض للمستوطنين مقابل بقاء العائلات فيها "كمستأجرين محميين" حتى وفاة آخر شخص من العائلة يمكن اعتباره "مستأجرًا محميًا" وهو ما رفضه الأهالي.

وجرى عقد جلسة العليا اليوم، للنظر في الاستئناف على قرار إخلاء 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس لصالح مستوطنين يدعون ملكيتهم للأرض. وصدر في أيلول الماضي قرار بإخلاء أربع عائلات من الحي، وتبعه قرار آخر في الشهر الذي يليه يقضي بإخلاء ثلاث عائلات أخرى.

وتقدمت العائلات سابقًا بطلب استئناف للمحكمة العليا، التي رفضته، وأصدرت قرارًا في شباط الماضي بإخلاء المجموعة الأولى من عائلات الحي من منازلهم بتاريخ الثاني من أيار الجاري، والمجموعة الثانية بتاريخ الأول من آب المقبل.

والمنازل الأربعة المهددة بالإخلاء اليوم يقطنها قرابة 50 فردًا، أما المنازل الأخرى المهددة بالإخلاء في أول آب المقبل، يقطنها نحو 70 فردًا، علمًا أن هناك نحو 550 مقدسيًا مهددون بالإخلاء من منازلهم في الحي خلال الفترة المقبلة لصالح المستوطنين.