إضراب شامل بكافة الجامعات احتجاجاً على فصل عاملين بجامعة القدس

احتجاجا-على-ممارسات-جامعة-القدس-ضد-العاملين-الجامعات-الفلسطينية-تعلن.jpg

أعلن اتحاد نقابات الجامعات الفلسطينية خوض إضراب شامل في كافة جامعات الوطن لغاية ثلاثة أيام، احتجاجاً على ممارسات إدارة جامعة القدس ضد العاملين، وفصلها لثلاثة من رموز العمل النقابي.

وطالب الاتحاد في بيانٍ له الأربعاء، رئيس مجلس التعليم العالي ووزير التعليم بوضع حد لممارسات إدارة جامعة القدس تجاه العاملين.

وقال رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس مجدي حمايل لوكالة "صفا"، إن إدارة الجامعة لم تتجاوب مع مطالب الاتحاد حتى اللحظة، وبعد الإضراب لليوم الثالث في كافة جامعات الوطن.

وأضاف أن وزارتي العمل والتعليم العالي، أصدرتا كتباً إلى إدارة الجامعة، تؤكد على أن إجراءات الإدارة غير قانونية، وتدعوا إلى إعادة المفصولين والجلوس إلى طاولة الحوار، لافتاً إلى أنها أيضاً لم تلق رداً من قبل إدارة الجامعة.

وأشار إلى طرح مبادرة من قبل 22 أكاديمي، على إدارة الجامعة ونقابة العاملين قوبلت بإيجاب خطي من النقابة دون أي تجاوب من قبل الإدارة.

وأوضح حمايل "أن رئيس الحكومة وعد لحل المشكلة خلال أيام منذ أسبوع، ولم تر وعود رئيس الحكومة النور حتى اليوم".

وأفاد حمايل بأن الأزمة بدأت منذ تخلّف الإدارة عن تنفيذ الاتفاق الموقع بينها وبين النقابة في السابع من أكتوبر عام 2020، الذي تضمن إضافة 15% على الراتب الأساسي، وإعادة المفصولين السابقين إلى مراكز عملهم.

وأضاف "بعد تدخل وزارة العمل، التي أمهلت الإدارة 10 أيام لتنفيذ الاتفاق، دون تجاوب الإدراة، ما اضطر النقابة إلى تعليق الدوام عقب مرور 16 يوماً على مهلة الإدارة، موضحاً أن رد الإدارة جاء بفصل رئيس نقابة العاملين وآخرين من رموز العمل النقابي على خلفية نشاطهم النقابي".

وأشار حمايل إلى أن الخطوة المقبلة للنقابة ستكون بالتوجه إلى الرئيس محمود عباس، بعد استنفاذ جميع الوسائل المؤسساتية والقانونية لمواجهة إجحاف الإدارة بحق العاملين.