الراصد الجوي : منخفض من اصل قطبي يندفع نحو فلسطين

الامطار في فلسطين

من المتوقع أن تتأثر فلسطين اعتباراً من هذه الليلة وحتى يوم الأثنين بكتلة هوائية شديدة البرودة من أصل قطبي ، تندفع من اواسط اوروبا نحو الحوض الشرقي للمتوسط ، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس لتصبح أقل من معدلاتها المعتادة بالنسبة لهذا الوقت من العام بحدود 10 درجات مئوية .

وخلال يوم السبت ، تسود أجواء باردة نهاراً في مختلف المحافظات وخاصة الجبلية منها، وتشتد سرعة الرياح لتصبح بعض هباتها قوية خاصة في المناطق المكشوفة ،وتكون السماء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على فترات فوق بعض المناطق لاسيما الشمالية والوسطى من البلاد.

ومع يوم الأحد تبقى فلسطين تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة ، ليكون الطقس شتوياً بارداً وما بين غائم جزئياً لغائم ، ويُحتمل هطول زخات من الأمطار فوق بعض النطاقات الجغرافية المتفرقة ، وتتراجع قوة الرياح عن يوم السبت لكنها تبقى نشطة بين الحين والآخر.

ولا يطرأ تغير يذكر على الحالة الجوية يوم الأثنين ، إذ تسود أجواء أقرب للشتوية من حيث درجات الحرارة المنخفضة في غالبية المناطق ، وتبقى السماء مُغطاة بكميات من السحب على ترتفاعات مختلفة  ولا يستبعد هطول زخات محلية من الأمطار فوق بعض المناطق. وتتجه درجات الحرارة للإرتفاع تدريجياً مع يوم الثلاثاء

 لتكون أقل من معدلاتها السنوية بقليل ، ويكون الطقس ربيعياً لطيفاً الى معتدلاً خاصة في المناطق المنخفضة ، وتواصل الحرارة ارتفاعها يوم الأربعاء. اللافت أن درجات الحرارة ستكون باردة جداً خلال ليالي الأسبوع الجديد ، بدءاً من ليلة السبت/الأحد وحتى ليلة الأربعاء/الخميس ، بحيث تترواح في المناطق الجبلية ما بين 4-6 درجات مئوية ، وفي بقية المناطق ما بين 9-11 درجة مئوية.