امان تدعو الاجهزة الامنية الى الحياد التام خلال العملية الانتخابية

الاجهزة الامنية الفلسطينية والعملية الانتخابية

دعا الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان، اليوم الأربعاء، السلطة التنفيذية والأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى الحياد التام خلال العملية الانتخابية.

وشدد "أمان" في رسائل وجهتها الى الجهات المعنية، على ضرورة إصدار الجهات المخوّلة في الضفة الغربية وقطاع غزة تعليمات تُلزم كافة المؤسسات والموظفين الحياد خلال جميع مراحل العملية الانتخابية.

وأكد على أهمية قيام السلطة التنفيذية بالوقوف على الحياد وتذليل أي تحديات قد تواجه العملية الانتخابية من شأنها المس بنزاهتها.

ولفت الائتلاف إلى المادة 61 من قرار بقانون رقم 1 لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته، والتي نصت على أن: "تلتزم السلطة التنفيذية وأجهزتها المختلفة في جميع مراحل العملية الانتخابية، ولا يجوز لها القيام بأي نشاط انتخابي أو دعائي مما يفسر بأنه يدعم مرشحاً على حساب مرشح اَخر، أو قائمة انتخابية على حساب قائمة انتخابية أخرى".

وطالب ائتلاف أمان رئيس الوزراء محمد اشتية ورئيس اللجنة الحكومية بغزة محمد عوض، بإصدار التعليمات اللازمة لقوى الأمن، للالتزام بالقانون، وحظر أفراد الأجهزة الأمنية إبداء الآراء السياسية، وحظر الاشتراك في تنظيم اجتماعات حزبية أو دعايات انتخابية لضباط وضباط صف وجنود الأجهزة الأمنية.

ومن المقرر اجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية في الثاني والعشرين من مايو/أيار المقبل، وفقا لمرسوم رئاسية أصدره الرئيس محمود عباس في منتصف يناير الماضي.