نتنياهو سيطلب عدم حضور جلسات محاكمته بقضايا فساد‎

نتنياهو واسررائيل

رام الله الإخباري

من المقرر أن يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إعفائه من حضور جلسات المحكمة المقررة يوم الاثنين المقبل، والخاصة بمحاكمته بتهم الفساد.

ووفقا للقناة 13 العبرية، فإنه سيتم تقديم الاثباتات في التهم الموجه لنتنياهو خلال جلسة المحاكمة يوم الاثنين المقبل، بالإضافة إلى مواجهته بمخالفات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

كما من المقرر أن يتم استجواب المدير السابق لموقع "والا" العبري، خلال جلسة المحكمة، بخصوص الضغوط الممارسة عليه بشأن تغطية داعمة لنتنياهو.

ويواجه نتنياهو أربعة ملفات فساد رئيسية، أولها ملف "1000" الذي يتهمه بتلقي امتيازات بقيمة 700 ألف شيكل، والثاني "ملف 2000" الذي يتعلق بتغطية صحيفة "يديعوت احرونوت" لنتنياهو مقابل فرض قيود على صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة الرئيسية لها.

أما القضية الثالثة التي تسمى "ملف 3000"، فهي خاصة في اشتباه الشرطة الإسرائيلية بتورط نتنياهو في قضايا فساد شابت شراء "إسرائيل" غواصات عسكرية من العملاق الألماني "تيسنكروب"، في صفقة بلغت قيمتها نحو ملياري دولار.

فيما كانت القضية الرابعة المسماة "ملف 4000"، بالاشتباه في منح نتنياهو أثناء عمله وزيرًا للاتصالات عام "2014-2017" امتيازات بمئات ملايين الشواقل لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، في مقابل تغطية داعمة لنتنياهو ولعائلته وضدّ خصومه السياسييّن.

سبوتنيك