"فايزر": لقاحنا أثبت فعاليته بنسبة 100% لهذه الفئة العمرية

فايزر وفيروس كورونا

كشفت شركة "فايزر" الطبية الأمريكية وشريكتها "بايونتيك" الألمانية، اليوم الأربعاء، عن نتائج مبهرة حول لقاحها المضاد لفيروس كورونا تم إجرائها على 2260 متطوعاً أميركيا، تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

ووفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، فإن نتائج الدراسة أكدت أن لقاح "فايزر" المضاد لكورونا، فعّال بنسبة 100% للفئة العمرية التي تتراوح بين 12 إلى 15 عاماً، مشيرة إلى عدم وجود إصابات بين المراهقين الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وتأتي هذه الدراسة، في ظل استعداد شركة "فايزر" لتقديم طلب من أجل الحصول على ترخيص طارئ من وكالة الغذاء والدواء "FDA"، لإتاحة التطعيم للفئة العمرية من 12-15 عاماً.

وأشارت "فايزر" إلى أنه تم البدء في إجراء اختبارات بشرية لأقراص لعلاج كورونا، مبينة أنه في حال نجحت التجارب سيتم وصف الأقراص للمرضى في وقت مبكر من الإصابة بكورونا لمنع تطور الفيروس.

يذكر أن أغلب اللقاحات المضادة للوباء القاتل المطروحة حول العالم تم تخصيصها للبالغين فقط، فيما تم التصريح بتلقيح لقاح "فايزر" للأعمار من 16 عاماً فما فوق.

وتبحث الشركة الأمريكية حاليا، إمكانية تصنيع جرعات لقاحات لتسريع جهاز المناعة لدى الأطفال.

وفي وقت سابق، أعلن البروفيسور الإسرائيلي، جوناثان جيرشوني، عن نجاح لقاح "فايزر" الأمريكي، المضاد لفيروس كورونا، في التعامل مع السلالة الجديدة المتحورة منه التي ظهرت في البرازيل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية، عن جيرشوني، تأكيده أن لقاح فايزر أثبت فعاليته بنسبة 95%، بحيث يجعل فرصة انتقال العدوى بنسبة لا تتجاوز 5%.

وأوضح البروفيسور أن هذه اللقاحات أثبتت فعاليتها بشكل كبير ضد وباء كورونا، مبينا في الوقت ذاته أنه لا يوجد شيء ناجح بنسبة 100%.

وكشف أن سبب إصابة الأشخاص الحاصلين على التطعيم، هو ما يعرف بـ"التحورات الجينية" للفيروس.

وكانت شركة فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية قد أعلنت عن تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، المكتشف في الصين نهاية عام 2019، بينما تمكن الفيروس من التحور الى سلالات جديدة قبل أشهر.

خبر عاجل