حكومة اشتيه دفعت 138 مليون شيقل فوائد على قروضها خلال العام 2020

حكومة اشتيه

رام الله الإخباري

كشفت بيانات رسمية لوزارة المالية وسلطة النقد الفلسطينية، عن دفع الحكومة الفلسطينية فوائد على قروضها، بقيمة 138.1 مليون شيكل خلال عام 2020 الماضي.

ووفقا لما أورد موقع "الاقتصادي"، فإن معظم هذه الفوائد ذهبت إلى القطاع المصرفي المحلي، مقابل نسبة بسيطة للدائنين الخارجيين.

وبلغت فوائد القروض التي دفعتها الحكومة خلال عام 2019، نحو 154.5 مليون شيكل، في ظل أن قيمة الديون خلال 2020 كانت أعلى منها في 2019.

وأوعزت البيانات الرسمية، سبب هذا الارتفاع إلى عدم التزام الحكومة الفلسطينية، بدفع 100 %من فوائد القروض المستحقة عليها خلال الربع الثالث 2020.

وأوضح "الاقتصادي" أن الحكومة رحلت جزءا من فوائد القروض المستحقة خلال العام الماضي، ليتم سدادها خلال العام الجاري، أو تمت إعادة جدولتها بالتوافق مع الدائنين.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية وسلطة النقد الفلسطينية، تجاوز إجمالي قيمة الدين العام والمتأخرات المالية على الحكومة الفلسطينية، 28.3 مليار شيكل حتى نهاية العام الماضي، وهو ما يعني أن نصيب الفلسطيني من الدين العام المستحق على الدولة يبلغ نحو 5660 شيكلا، اذا ما تم تقسيم المبلغ على 5 مليون فلسطيني.

وكشفت البيانات الرسمية الفلسطينية، أن إجمالي الدين العام المستحق على الحكومة الفلسطينية "الداخلي والخارجي"، بلغ 11.73 مليار شيكل، حتى نهاية العام الماضي، صعودا من 9.66 مليارات شيكل على أساس سنوي.

وأوضح تقرير سابق أن الدين العام على الحكومة الفلسطينية، يتوزع بين 7.47 مليارات شيكل قيمة الدين المحلي، معظمه لصالح القطاع المصرفي الفلسطيني، و4.26 مليارات شيكل قيمة الدين الخارجي المستحق عليها حتى نهاية العام الماضي.

الاقتصادي