الصحة العالمية : مصدر فيروس كورونا لم يكشف بعد

فيروس كورونا في الصين

رام الله الإخباري

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، الصين إلى السماح بفتح تحقيق حول فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر في مدينة ووهان الصينية، مؤكدة أنها على استعداد لإرسال فريق من الخبراء المتخصصين لمتابعة هذا الأمر.

وخلال احاطة للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، شدد المدير العام للمنظمة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على ضرورة إجراء عدد من الخبراء تحقيق أعمق حول فرضية تسرّب الفيروس من مختبر صيني.

كما انتقد تيدروس محاولة تقييد حصول الخبراء الدوليين على البيانات الأصلية في الصين، مبينا أن تقرير الصحة العالمية الذي خلص إلى استبعاد هذه الفرضية يحتاج إلى تحقيق أوسع وأعمق.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية والصين، قد كشفت أمس الاثنين، أن انتقال فيروس "كورونا" من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان آخر هو "السيناريو الأكثر ترجيحًا"، وأن مسألة تفشيه من مختبر "غير مرجحة".

جاء ذلك في دراسة أعدتها المنظمة بالتعاون مع مسؤولين صينيين، حول أصل الفيروس، نشرت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية، اليوم الإثنين، نسخة شبه نهائية منها.

ووفقا للدراسة، اقترح الفريق القائم عليها "إجراء المزيد من الأبحاث حول أصل الفيروس باستثناء فرضية تسربه من مختبر"، موضحا أن النتيجة التي وصل إليها "كانت متوقعة إلى حد كبير".

وتأخر الفريق في إصدار الدراسة مرارا؛ ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان الجانب الصيني يحاول تحريف الاستنتاجات لمنع اتهام بكين بالتسبب في انتشار الوباء.

وتسبب "كورونا" منذ ظهوره في مدينة "ووهان" الصينية نهاية العام 2019، بوفاة أكثر من مليونين و790 ألف شخص حول العالم، فيما أصاب ما يزيد عن 127 مليون و800 ألف، حسب موقع "وورلد ميتر" المعني برصد تطورات الجائحة.

المملكة