السيسي يأمر بتجهيز "السيناريو الثالث" لإزاحة السفينة "المشؤومة"

السيسي ومصر

رام الله الإخباري

أكد مسؤول مصري رفيع المستوى، اليوم الأحد، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتابع أولا بأول أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس بشكل يومي، مبينا أنه أمر بالتجهز للسيناريو الثالث لحل الأزمة.

ونقلت فضائية "إكسترا نيوز" المصرية، عن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، تأكيده أن السيسي وجّه بالتجهيز للسيناريو الثالث لحل الأزمة وعدم الانتظار لفشل السيناريوهين الأول والثاني.

وأكد ربيع أن السيسي أمر بالتجهيز وإحضار المعدات والأدوات، بحيث أنه في حالة الحاجة له لا نطيل فترة جلب السفن التي ستخلي الحمولة.

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة قناة السويس، أن "أعمال التكريك والشد بالقاطرات لتعويم السفينة الجانحة، التي تسد القناة، ستستمر في توقيتات تتلائم مع المد والجذر واتجاه الرياح".

وأعلنت الهيئة، في بيان لها، أن "الكراكات رفعت حتى الآن حوالي 27 ألف متر مكعب من الرمال حتى عمق 18 مترا".

ومنذ 6 أيام، تتواصل أزمة علوق السفينة "إيفر غيفن" اليابانية البالغ طولها 400 مترا وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طنا في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر.

يذكر أن مصادر من شركة "غاس" للخدمات الملاحية بقناة السويس، قد ذكرت صعوبة واستحالة عملية تخفيف حمولة السفينة الجانحة.

ونقلت "سبوتنيك" عن تلك المصادر، تأكيدها أن عرض السفينة يستوعب عرض القناة بالكامل، ومن الصعب دخول معدات وأوناش بحذائها لرفع الحاويات المحملة بها.

وبالأمس، اشتكى عدد من التجار لشبكة "بي بي سي" البريطانية، من تزايد عدد السفن المتكدسة في البحر الأحمر قرب قناة السويس.

ونقلت الشبكة عن كبير المهندسين في سفينة النقل الضخمة جو رينولدس، تأكيده أن هذا الازدحام سيتسبب في تغيير جداول الشحن حول العالم.

أما "سكاي نيوز" فنقلت عن تأكيدهم أن تعطل سفينة " Ever Given" سيزيد الأسعار في السوق البريطانية، وتغيير مسارها.

بدوره، أكد خبير الشحن آلان جوزيف، أن بعض شركات الشحن ستضطر إلى عدم الوفاء مع زبائنها بالمواعيد المعطاة لهم لتسليم البضائع، الأمر الذي يعني خسائر فادحة.

ووفقا لوكالة "بلومبرغ" فإن هذا الأمر تسبب في زيادة إمكانية تمديد التأخير لفترات طويلة، خصوصا في أهم ممر مائي في العالم.

ونقلت الوكالة عن وكيل الشحن في Inchcape، تأكيده أن العمل على إعادة تعويم السفينة توقف حتى صباح الخميس في مصر.

وبحسب تقديرات، فإن تكلفة انسداد القناة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في الساعة، بناءً على حسابات من Lloyd’s List التي تشير إلى أن حركة المرور المتجهة غربًا تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبًا.

وأوضحت أن حوالي 34 سفينة حاويات مستأجرة من قبل شركة "ميرسك" وخطوط الشحن الأخرى إما عالقة في القناة أو في طريقها.

سبوتنيك