اتفاقية بين صندوق الاستثمار وشركة دنماركية لتوريد معدات مطحنة الإسمنت

سمنت.jpg

رام الله الإخباري

وقعت شركة اريحا لصناعة الاسمنت، إحدى شركات مجموعة "سند للموارد الإنشائية" التابعة لصندوق الاستثمار، اليوم الأحد، اتفاقية مع شركة دنماركية لتوريد المعدات الخاصة بمطحنة أسمنت تعزم "سند" انشاءها في أريحا، حيث تبلغ قيمة الاتفاقية، مع شركة (FLSMIDTHA/S) الدنماركية 16 مليون دولار.

وقالت شركة "أريحا لصناعة الإسمنت"، في بيان لها، إن الاتفاقية "تشكل الخطوة العملية الأولى في تصنيع مكونات المطحنة واستيرادها، فيما سيتم تفعيل عقد آخر لتوريد خطي إنتاج إضافيين إضافية مع شركة في إيطاليا".

وأضافت إنها ستستكمل التعاقد مع عدد من الشركات لتصنيع ما يمكن تصنيعه محليا، فيما ستبرم عقود التركيب والتشغيل للمعدات واستكمال البنى التحتية الضرورية، لعمل المشرع من خلال عقود سيتم توقيعها تباعا، وبحسب جدول زمني أعد لتنفيذه وإخراجه لحيز الوجود.

وبعد شراء أرض المشروع البالغة مساحتها 239 دونما، وخط التعبئة والتغليف، من المتوقّع أن تنتهي الأعمال الإنشائية للمطحنة خلال العام المقبل، وذلك بعد انتهاء مرحلة إعداد التصاميم الهندسية والبنية التحتية في موقعها، تمهيدا لتوريد المعدات وتركيبها وتدريب طواقم العمل والتشغيل التجريبي ثم التجاري.

وقال عضو مجلس إدارة شركة اريحا لصناعة الإسمنت غسان عنبتاوي، إن المجلس وافق على ترسية العطاء على الشركة الموردة وعلى توقيع عقود التوريد معها.

كانت شركة "سند للموارد الإنشائية"، في 17 آذار/مارس الجاري، وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "الاتحاد الخمسة للتطوير والاستثمار"، التابعة لمجموعة "عيسى خوري لصناعات التعدين والانشاءات الأردنية، وشركة "أسواق الاستثمارية" التابة ايضا لصندوق الاستثمار،  لإنشاء أول مطحنة إسمنت فلسطينية.

وتبلغ التكلفة التقديرية لإنشاء المطحنة نحو85 مليون دولار، وستكون قادرة على إنتاج قرابة 1.13 مليون طن من الإسمنت سنويا، تشكل حوالي 50% من حجم الطلب المحلي على الإسمنت.

وفا