تقديرات "اسرائيلية " لا تستبعد سيناريو الانتخابات الخامسة

اسرائيل والانتخابات

رام الله الإخباري

تشير التقديرات الإعلامية، إلى أنه في ظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية التي بدأت اليوم الأربعاء، وبقيت لا تمنح زعيم حزب الليكود ورئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو أغلبية 61 عضو كنيست، فإن خيار التوجه إلى "انتخابات خامسة" لن يكون مستبعدا.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإنه من غير المتوقع حاليا أن تتغير توازن القوى والورطة السياسية العالقة بها المؤسسة السياسية الإسرائيلية.وفق تعبيره.

وأظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين، عدم ضمان رئيس حزب الليكود ورئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو البقاء على سدة الحكم.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإن عدد الأصوات في "المظاريف العادية"، أثبتت حصول المعسكر المؤيد لنتنياهو على 52 مقعدا، فيما حصلت المعارضة على 56 مقعدا.

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية الرسمية أن عملية فرز الأصوات في "المظاريف المزدوجة" ستبدأ الليلة، والتي يقدر عددها 450 ألفا.

وأشارت إلى أنه في حال انضمام حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، الذي حصل على 7 مقاعد في الكنيست، إلى معسكر نتنياهو، فإن هذا لا يضمن له البقاء على سدة الحكم.

ونوهت إلى أنه من المتوقع أن يحصل هذا المعسكر على 59 مقعداً، بينما يحصل المعسكر المعارض لنتنياهو 61 مقعداً، بعد انضمام "القائمة العربية الموحدة" التي حصلت على 5 مقاعد حتى الآن الى المعارضة.

ولطالما كررت أحزاب يمينية رفضها المشاركة في حكومة نتنياهو خلال السنوات الأربع الماضية، مثل حزب "اسرائيل بيتنا" وحزب "يمينا"، والآن حزب جدعون ساعر.

في المقابل، لن يتمكن المعسكر المناوئ لنتنياهو على تشكيل حكومة، حتى لو تخلى حزب "يمينا" عن المشاركة في حكومة يمينية برئاسة نتنياهو وانضم إلى المعسكر الآخر.

كما أوضحت "عرب 48" أن القائمة المشتركة وحزب ميرتس لن يشاركا في حكومة يشكلها المعسكر المناوئ لنتنياهو لأنها ستضم أحزاب ساعر وبينيت وليبرمان اليمينية.

ومن المستبعد أيضا موافقة نتنياهو والليكود على الحصول على دعم من جانب القائمة العربية الموحدة، برئاسة منصور عباس.

عرب 48