الصحة العالمية تحذر من موجات جديدة من فيروس كورونا

الصحة العالمية وفيروس كورونا

على الرغم من أن العالم قد بدأ في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، منذ أشهر، إلا أن التحذيرات بوصول موجتين ثالثة ورابعة من الجائحة التي ظهرت منها سلالات متحورة جديدة مؤخرا في عدد من الدول.

ووفقا لمدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، فإن هذا التحذير يرجع إلى عدم اتخاذ إجراءات احترازية ضرورية في بعض الدول.

وقال رايان: "ظهور اللقاحات ضد فيروس كورونا يجب ألا يشجع حكومات دول العالم على تخفيف الجهود لمكافحة الجائحة، مشيرا إلى خطر "فقدان التركيز".

وقال رايان: "اعتقدنا أننا تجاوزنا هذا الوضع، لكنه ليس كذلك... الدول ستنجر إلى موجتين ثالثة بل رابعة في حال عدم التوخي بالحذر".

وأكد رايان أن هذا الوقت ليس مناسبا لتخفيف إجراءات مكافحة "كوفيد-19"، بما في ذلك في البرازيل، التي تشهد أعدادا كبيرة للإصابات والوفيات.

أما المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، فوصف الجائحة بالجرح الجماعي للعالم، مبينا أن تسبب بتداعيات أكبر من الحرب العالمية الثانية.

وتوقع غيبريسوس أن تبقى تداعيات كورونا مستمرة على مدى سنوات طوال.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.