ضابط كبير في جيش الاحتلال : أُفضّل رؤية الجندي جثة هامدة على سماع خبر خطفه

الجيش الاسرائيلي والجنود والخطف

رام الله الإخباري

أعرب مسؤول في الجيش الإسرائيلي، عن تفضيله لرؤية الجندي الإسرائيلي مقتولا على أن يسمع خبر اختطافه، في أول تعقيب له على حادثة ضرب فلسطينيين لجندي في الكوماندوز الإسرائيلي وسلب سلاحه في شفا عمرو في الجليل الأعلى بالداخل المحتل.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن قائد وحدة "اغوز" العسكرية الإسرائيلية الخاصة، أكد على أن الجندي الذي وقعت معه الحادثة "المؤسفة" لا يستحق البقاء في وحدته العسكرية، لأنه فشل في الحفاظ على شرفه العسكري.

وأضاف الضابط الاسرائيلي: "في الحرب لا أقبل بوجود جندي أسير إلا إذا ما كان جثة هامدة"، بحسب ترجمة وكالة "صفا" المحلية.

واعتبر القائد العسكري الإسرائيلي أن هذه الحادثة هي "شاذة جدًا"، مشددا على أن الجندي الذي لا يستطيع الانتصار على شخصين خلال مواجهة، لا يوجد له مكان في وحدة "اغوز".

وأوضح أن هذه بعضا من المعايير الاساسية في وحدة ايغوز، أبرزها لا جنود أسرى، ولا خطف سلاح.

وأثارت تصريحات الضابط الإسرائيلي، الكثير من الاستهجان والغضب من خارج الجيش الإسرائيلي.

وبالأمس، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، حادثة ضرب مقاتل "كوماندو" في الجيش الإسرائيلي وسحب سلاحه من قبل مجهولين قرب شفا عمرو بـ"قمة العجز وانهيار الردع".

وبحسب ما ذكر المراسل العسكري للصحيفة، يوءاف زيتون، فإن الحادثة بدأت عندما رأى مجهولان مقاتل كوماندوز في الجيش الإسرائيلي في أوج خدمته العسكرية، مدججًا بالسلاح، مرتديًا سترة كاملة، عرضوا عليه ايصاله بالمركبة الخاصة بهم فرفض".

وأضاف المراسل العسكري ليديعوت: "انتظراه قليلاً، نظروا إليه من بعيد وقرروا العودة لضربه وسحب سلاحه".

وتابع زيتون: "من حسن حظه أنه تعارك معهم وألقى المخازن في الاعشاب لتقليل الضرر".

وصباح الخميس، قالت قناة عبرية إن فلسطينيين هاجما جنديًا من وحدة "الكوماندوز" الإسرائيلية شمالي الكيان، وأصاباه بجراح قبل أن يستوليا على سلاحه.

وذكرت القناة السابعة العبرية، أن الجندي خرج من قاعدة الكوماندوز قرب مدينة شفا عمرو في الجليل لمسح المنطقة. وفقا لترجمة وكالة "صفا".

وأشارت إلى أن الجندي فوجئ بشخصين ظهرا أمامه وضرباه واستوليا على سلاحه.

ولفتت إلى أن الجندي أصيب بجراح نقل على إثرها للمستشفى.

وبينت القناة أن مركبة يستقلها فلسطينيان توقفت قرب الجندي خلال تواجده في طريق ترابي، وسألاه إذا ما كان يرغب في الوصول إلى وجهة معيّنة، لكنه لم يجب.

وأضافت "بعدها اقترب راكبا السيارة من الجندي وضرباه في محاولة للاستيلاء على سلاحه، وفي النهاية تمكنا من ذلك وانسحبا من المكان".

في حين، استدعى الجندي قوة إلى المكان، وحاول عناصرها اللحاق بالمهاجمين دون فائدة.

وذكرت القناة أن شرطة الاحتلال تُجري تحقيقات حول الحادثة.

صفا