بعد تقرير خاشقجي..تصريحات أمريكية صادمة للسعوديين

اميرركا ومقتل خاشقجي

رام الله الإخباري

بعد أيام من صدور تقرير الاستخبارات الأمريكي الذي ألمح الى تواطؤ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تحدثت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "ليندا ثوماس- غرينفيلد"، بتصريحات صادمة للسعوديين.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، تأكيدها أن العلاقات مع السعودية لم تعد مثلما كانت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وأنها تغيرت بصورة كبيرة.

وأضافت: "الرئيس الأمريكي جو بايدن سيُحمّل الأشخاص المتورطين بمقتل خاشقجي المسؤولية، خصوصا بعد نشر تقرير الـCIA حول مقتله.

ولفتت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة إلى أن الإدارة الأمريكية اتخذت قرارا بمعاقبة وحظر منح التأشيرات "ضد المتورطين بالقضية".

وردا على دعوات فرض عقوبات أمريكية على ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أكدت غرينفيلد أن هذه "ليست القضية".

وتوقعت أن يتم تشديد هذه الإجراءات خلال الأشهر المقبلة، مشددة على أن هناك المزيد من إدارة الرئيس بايدن.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت الاستخبارات الوطنية الأمريكية في تقرير لها، أن مكتب مدير المخابرات الوطنية يتوقع أن يكون ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق شخصيا على اغتيال جمال خاشقجي عام 2018.

وقال التقرير: "وفقا لتقديراتنا، وافق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على عملية في إسطنبول بتركيا لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي".

بدورها، رفضت وزارة الخارجية السعودية تقرير الاستخبارات الأمريكية عن خاشقجي، معتبرة أنه يعتمد على استنتاجات مسيئة وغير صحيحة.

سبوتنيك