مصر تبشر العالم بشأن كورونا : انتظرونا والنتائج مبشرة للغاية

مصر ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

من المقرر أن تبدأ السلطات الصحية المصرية خلال الأسبوع المقبلين في اجراء تجارب سريرية على لقاح كورونا المصري الجديد.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري محمد أحمد علي، تأكيده أنه سيتم التحضير للدفعة الأولى من جرعات اللقاح بعد تصنيعه للدخول في التجارب السريرية.

وأشار الدكتور علي إلى أن عدد كبير من المتطوعين يتراوح بين 10 إلى 15 ألف شخص يتجهزون لتلقي جرعات اللقاح خلال الأسبوعين المقبلين، منوها إلى أن الفريق البحثي مازال ينتظر موافقة هيئة الدواء المصرية على إنتاج الجرعات الأولى والبدء في التجارب السريرية.

وأوضح أن هذه الموافقة باتت على وشك الصدور، بعدما سعى الفريق البحثي المصري منذ نحو 6 أشهر على إنتاج لقاح كورونا محليا، مشيرا إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية "كانت مبُشرة للغاية".

ونوه رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري إلى تميّز اللقاح المصري بدرجة كبيرة من الفعالية والأمان، لافتا إلى أنه لم يتم إطلاق أي اسم على اللقاح حتى الآن.

وأضاف: يتعمد اللقاح المصري الجديد على تقنية "الفيروس المثبط أو المُعطّل"، وهي نفس التقنية المستخدمة في لقاح شركة "سينوفارم" الصينية التي بدأت مصر استخدام لقاحها في حملة تطعيم الأطقم الطبية ثم المواطنين في وقت لاحق".

وشدد على أمن وسلامة اللقاح وقدرته على تحفيز الجهاز المناعي، متوقعا أن تنجح المرحلة الثالثة من التجارب.

وتعمل الفرق البحثية بالمركز القومي للبحوث في مصر على انتاج لقاح آخر يعتمد على تقنية "تحميل جين فيروس كورونا على فيروس الإنفلونزا H1N1" لتوفير نوعين من الحماية؛ للإنفلونزا وكورونا في المقام الأول، بحسب رئيس قسم التميز العلمي للفيروسات.

سكاي نيوز