المشروع "الأضخم"..سكة حديد إسرائيلية تربط حيفا بالخليج العربي

سكة حديد بين اسرائيل والخليج العربي

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن ترويج تقوم به السلطات الإسرائيلية لإقامة مشروع سكة حديدية يربط خليج حيفا بالخليج العربي، معتبرة أنه المشروع الأضخم.

ووفقا لما أورد موقع "غلوبس" الإسرائيلي، فإن وزارة النقل الإسرائيلية شرعت رسميا بالترويج لهذا المشروع، بعدما ناقشت ما تسمى اللجنة الوطنية للبنية التحتية إيداع المشروع الضخم.

ولفت الموقع العبري إلى أن وزير النقل الإسرائيلي السابق "يسرائيل كاتس" هو من كان صاحب الفكرة الأولى للمشروع، مبينا أنه من المقرر أن يربط المشروع سكة حديد في مرج بن عامر الذي يربط بين بيسان والعفولة والسكة الحديد في الساحل، بحيث تصل لمحطة القطار الجديدة ومحطة الشحن على المعبر الحدودي إلى الاردن.

وأوضح الموقع أن الخطة تشمل ربط محطة قطار بيسان مع معبر الملك حسين في "نهر الأردن" على الحدود الاسرائيلية الاردنية.

ونقل الموقع العبري عن وزارة النقل الإسرائيلية، تأكيدها بأن هذا المشروع سيساهم في نقل البضائع بين "إسرائيل" والاردن والسلطة الفلسطينية.

كما لفتت الوزارة الى أنه سيقلل من الاكتظاظ في حركة الشاحنات على الطرق ويكمل شبكة سكة حديد الركاب.

ومن المقرر أن يسمح المشروع بنقل البضائع القادمة من الاردن والخليج العربي بواسطة قطار المرج مباشرة الى الموانئ الإسرائيلية.

وتبلغ تكلفة المشروع في الجانب الاسرائيلي نحو 3.5 مليار شيكل بما في ذلك إنشاء مسار مزدوج للسكة الحديد بطول 15 كيلو متر ومنظومة جسور وأنفاق وجسور فوق الجداول وتحويل الطريق 90 مما سيحسن سلامة السفر على الشارع.