انفجار غامض بسفينة "اسرائيلية " في بحر عمان

انفجار غامض بسفينة اسرائيلية في بحر عمان

ضرب "انفجار غامض" سفينة بملكيّة إسرائيليّة تديرها بريطانيا في بحر عُمان، لم يسفر عن وقوع إصابات بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركيّة، اليوم، الجمعة.

ووقع الانفجار مساء الخميس – الجمعة، وكانت السفينة في طريقها من مدينة الدمام السعوديّة إلى سنغافورة، بحسب "فرانس برس".

ونقلت هيئة البثّ الإسرائيلية عن مدير الشركة "من غير الواضح إن كان سبب الثقوب هو هجوم صاروخي أو ألغام ألصقت بالسفينة"، وأن السفينة ستصل صباح السبت إلى أحد موانئ الإمارات.

وتشير قاعدة بيانات الأمم المتحدة للسفن إلى أنّ شركة راي المحدودة للشحن، ومقرّها تل أبيب تملك السفينة. التي يملكها الثري الإسرائيلي المعروف أبراهام أونغار.

وذكر مسؤولان أميركيّان أن الانفجار تسبّب بثقبين جانبيّين وثقب أمامي، وإنه "لا يزال من غير الواضح ما سبب الانفجار والثقوب".

وفي حين ما تزال ملابسات الانفجار غامضة، قالت شركة "درياد غلوبال" للاستخبارات البحرية، "من المحتمل للغاية" أن يكون الانفجار نتج عن "نشاط غير متكافئ للجيش الإيراني"، الأمر الذي قالت إنه سيكون "متناسبا" مع التوترات الإقليمية المتزايدة.

وورد في تقرير "درياد غلوبال" أنه بينما تسعى إيران إلى الضغط على الولايات المتحدة لرفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، ربما تسعى طهران كذلك إلى "ممارسة دبلوماسية قوية من خلال الوسائل العسكرية".

وحدّدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كيه إم تي أوه) آخر موقع للسفينة قبالة ساحل مدينة مسقط، عاصمة عمان.

وقالت البحرية الأميركيّة إنها على علم بأمر الانفجار وتراقب الموقف.

وتأتي الواقعة بعد سلسلة من انفجارات غامضة استهدفت سفنا في خليج عمان قرب مضيق هرمز عام 2019، وألقت البحرية الأميركيّة باللائمة في هذه الانفجارات على إيران في ذلك الوقت، وهو ما تنفيه طهران.

ولم تورد إيران وقوع الحادث بعد.