وزيرة الصحة : قادرون على تطعيم 60 الف مواطن يوميا حال وصول اللقاح

وزيرة الصحة واللقاحات ضد كورونا

قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، صباح اليوم الخميس، إنه في حال وصول لقاح فيروس كورونا، سوف تكون الصحة قادرة على تطعيم حوالي 60 ألف شخص باليوم.

وأفادت الكيلة في لقاء عبر "تلفزيون فلسطين"، بأنه سوف يصل عدد من اللقاحات الصينية والهندية كتبرع من الدول، نهاية هذا الشهر حتى بداية الشهر القادم، مؤكدةً على جهوزية الصحة قانونياً وتوقيع العقود وتسجيل اللقاحات.

وأشارت الكيلة الى أن الحالة الوبائية في وضع مختلف عن سابقاتها، حيث تعتبر هذه الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا في فلسطين، وهي الأصعب منذ بداية الجائحة، موضحةً أن هناك ازدياد ملحوظ في أعداد المصابين مع دخول الطفرات الجديدة وهي البريطانية والجنوب إفريقية.

وتابعت: "أما البرازيلية فليس هناك أي حالة تم تسجيلها حتى الآن، مضيفةً بأنه تم شراء عدد من الشرائح الخاصة بفحص الطفرات وبانتظار توريدها خلال الفترة القريبة القادمة.

وقالت الكيلة، إن ايجابية الفحص ارتفعت إلى 20 و30%، أما أسرَّة المنامات فارتفعت نسبة إشغالها إلى 100% في بعض الأماكن و80% في أماكن أخرى.

وأضافت: "لذا تم رفع توصيات إلى رئيس الوزراء محمد اشتية، بالإغلاق الشامل لمدة أسبوعين على الأقل، بعد دراسة الوضع الوبائي بشكل كامل ومتكامل.

وأشارت الكيلة الى أن الإغلاق لمدة أسبوعين قد يقلل من عدد الإصابات ويخفف انتقال العدوى ويقلل إشغال المستشفيات، مشيرة إلى أن فتح المدارس مرة أخرى من إحدى المسببات؛ لأن الأطفال الذين يصابون غالباً لا يشعرون بأعراض الإصابة، فينقلون العدوى لكبار السن دون أن يشعروا بذلك. وفق قولها