الصحة : "عدنا للمربع الأول" ونمر بموجة صعبة من كورونا

الصحة وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

حذر الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، صباح اليوم الخميس، من العودة الى المربع الأول من جائحة كورونا في فلسطين، في ظل الارتفاع الكبير بأعداد الإصابات بفيروس كورونا والسلالة المتحورة الجديدة.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": "منذ أسبوعين حتى اللحظة وصلت نسبة الفحوصات الإيجابية من 20-30% على مستوى فلسطين، وهذا رقم كبير ويعيدنا للمربع الأول ويدق ناقوس الخطر، ويجعلنا مقبلين على شيء لا نعلم مدى خطورته ويفرض علينا العمل على التشديد".

وأوضح أن فلسطين تمر بموجة صعبة من كورونا بسبب المخالطة الكبيرة وعدم الالتزام بالبروتوكولات الصحية، واعتبار شعبنا بأن الكورونا قد انتهت.

وأضاف الناطق باسم الصحة: "الشيء الخطير الذي يجتاح فلسطين هو السلالات الجديدة من الفيروس عبر المخالطة بالداخل المحتل وانتشار السلالة البريطانية والجنوب افريقية اللواتي يعتبران اخطر من غيرها ولديهما اعراض صعبة".

وتابع: "نسبة انتشارها بلغت نسبة 70% ولديها اعراض اصعب واشد من الفيروس الأصلي، وزادت حالات ادخال المستشفيات التي أصبحت شبه ممتلئة والطواقم الطبية لديها الخبرة في التعامل مع الحالات والمرضى"، مبينا أن لديهم توجه في توسعة وزيادة عدد الاسرة الخاصة بمرضى كورونا في كافة المستشفيات.

وأشار إلى أن وزارته أصدرت توصيات بعد تشاور طويل ودراسة الوضع الوبائي في كافة المحافظات باتخاذ بعض الإجراءات من ضمنها الاغلاقات في بعض المدارس والمناطق، مبينا أنها توصية والأمر متروك للجنة الطوارئ العليا التي تتخذ القرار.

صوت فلسطين