"اسرائيل ": ارتفاع حالات التسلل من الاردن

اسرائيل والاردن والتسلل

أعلنت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن ارتفاع عمليات التسلل التي تقع عادة عبر الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة.

ووفقا لموقع "واللا" العبري، فإن "إسرائيل" اعتقلت العشرات من الأردنيين القادمين من بلادهم على الحدود القابلة للاختراق مع الأردن.

وأوضح الموقع أن الحدود الإسرائيلية الأردنية كانت خلال الأعوام الماضية مركزا لجذب المتسللين الذين يبحثون عن فرص عمل أفضل في "إسرائيل".

ونقل الموقع عن بيانات صادرة عن جيش الاحتلال، تفيد بأنه تم احباط 64 محاولة تسلل خلال العام الماضي فقط، بينما تم احباط أربعة محاولات تسلل خلال شهر يناير الماضي.

وبحسب مسؤول أمنيّ إسرائيلي، فإن الفيضانات جرفت السياج الذي أقيم على الحدود في منطقة وادي عربة، قبل عام، مبينا أن عشرات الكيلومترات بقيت دون سياج حدودي.

وأعرب المسؤول الاسرائيلي عن تخوفه من دخول ما اسماهم بـ"العناصر الإرهابية" الى "إسرائيل" عبر تسلل العمال المهاجرين.

وأوضح أن المرشدين الأردنيين يكشفون للعمال الباحثين عن عمل، عن المنطقة السهلية قرب الحدود الإسرائيلية، ويشرحون لهم المسار الذي سيوصلهم إلى المنطقة الحدودية والمكان المطلوب منهم اجتيازه للوصول.

وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية، قد أكدت في وقت سابق، عن أن التعاون وثيق بين الجيشين الإسرائيلي والأردني، وإن الأردنيين تمكنوا قبل بضعة أسابيع من إحباط محاولة تهريب مخدرات إلى "إسرائيل".

وينشر جيش الاحتلال الإسرائيلي وسائل إلكترونية لجمع معلومات استخبارية حول الحركة في هذه المنطقة الحدودية، فيما لا يعتزم بناء جدار مرتفع عند الحدود مع الأردن.