هنية يدعو تركيا للمشاركة في الرقابة على الانتخابات

هينة واردوغان

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى مشاركة بلاده في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية المرتقبة، والدفع باتجاه احترام نتائجها، "لعدم تكرار ما حدث داخليًا بعد انتخابات عام 2006".

جاء ذلك في رسالة، قال بيان نشرته الحركة، عبر موقعها الالكتروني الرسمي، إن هنية بعث بها إلى الرئيس التركي، يضعه من خلالها في صورة التفاصيل المتعلقة بمسار ونتائج حوارات القاهرة، "على اعتبار أن دولته إحدى الدول الضامنة للاتفاق، إلى جانب مصر، وقطر، وروسيا".

وشدد هنية في رسالته كما أورد البيان على مضي حماس قدمًا في قرار المصالحة، عبر إجراء الانتخابات العامة، بمراحلها الثلاث، التشريعية، والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وأشار هنية إلى دور تركيا المأمول في هذه الانتخابات، متمثلًا في ضمان إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة حسب المرسوم الرئاسي، وضمان نزاهتها وحريتها في الضفة والقطاع، وكذلك الضغط من خلال علاقة تركيا بالمجتمع الدولي على الاحتلال الإسرائيلي بعدم عرقلة إجراء الانتخابات أو التدخل في العملية الانتخابية خاصة في القدس المحتلة.

وشدد هنية على أن حركته ملتزمة بتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه، وستعمل حسب مسؤوليتها الوطنية على توفير المناخ الحر واللازم لإجراء انتخابات حضارية.

وأصدر الرئيس محمود عباس مرسومًا رئاسيًا بإجراء الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، واستكمال المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.