"خزان الفيروسات "..العلماء يكتشفون كنزاً داخل حيوان الخفاش

الخفاش

رام الله الإخباري

في دراسة جديدة أثارت حالة من الحيرة والاستغراب لدى العلماء والباحثين، تم الكشف عن وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد في الخفافيش، المتهمة الأولى في نقل الفيروس الى الانسان وتفشيه في كافة أنحاء العالم.

وبحسب مجلة "ناتشير كوميونيكيشنز" العلمية، فإن الدراسة التي أجريت في دول جنوب شرق آسيا توصلت الى وجود مستوى عالٍ من الأجسام المضادة لفيروس كورونا لدى الخفافيش.

وجاءت تلك النتائج لدراسة أجراها علماء من كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة وجامعة شولالونغكورن في تايلاند والصين واليابان.

ونقلت المجلة عن مدير الدراسة البروفيسور لين فا وانغ، تأكيده أن الدراسة توصلت الى أن الفيروس البديل يستخدم أيضا لتتبع أصل فيروس كورونا لدى الحيوانات والآثار الجانبية للفيروس على الحيوانات والبشر.

وشدد البروفيسور على ضرورة وأهمية هذه الدراسة، لفهم أنواع فيروسات كورونا الموجودة، والمساعدة للاستعداد للأوبئة المستقبلية والتهديدات التي تنتقل للإنسان عبر الحيوانات.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سبوتنيك