"اسرائيل " تسأل بايدن : متى ستتصل بنتنياهو ؟

نتنياهو وبايدن واسرائيل

رام الله الإخباري

دعا سفير إسرائيلي، اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما جرت العادة مع جميع الرؤساء الأمريكيين، وذلك بعدما اتصل بزعماء العالم مثل كندا والمكسيك والمملكة المتحدة والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وروسيا.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، نشر سفير "إسرائيل" السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، رقم مكتب نتنياهو، في إشارة منه إلى العتاب الإسرائيلي للإدارة الأمريكية الجديدة.

ورأي البعض أن هذه التغريدة فيها نوع من التهكم في إشارة الى احتمالية رقم هاتف القيادة السياسية الإسرائيلية ليس بحوزة الإدارة الأميركية الجديدة.

وتأخر اتصال الرئيس الأميركي بنتنياهو، الأمر الذي اعتبره البعض مؤشرا على الواقع الجديد في البيت الأبيض، علما بأن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، منح لنتنياهو، ما لم يمنحه أي رئيس أميريكي سابق.

وينتظر نتنياهو اتصال بايدن بفارغ الصبر، خصوصا وأنه كان يتفاخر، بأنه من أوائل القادة الذي اتصل بهم الرئيس الأميركي السابق، ترامب، عقب توليه مقاليد السلطة، قبل 4 سنوات.

بدورها، ترى صحيفة "جروزاليم بوست"، الأربعاء الماضي، أن هناك 195 دولة في العالم، ولم يتصل الرئيس الأميركي سوى بـ188 منهم، معتبرة أن "إسرائيل" تشعر بالقلق، إزاء ما يعنيه أن نتنياهو لم يتلق اتصالا هاتفيا بعد.

أما نتنياهو فقد أكد في حديثه لأحد الصحافيين خلال في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره اليوناني، يوم الإثنين الماضي، "تحدثت مع بايدن بعد فوزه مباشرة" علما أنه اتصل به بعد إعلان نتائج الانتخابات بأيام.

واعتبر نتنياهو أن "بايدن يتصل برؤساء الدول وفقا للترتيب الذي وضعه، ولم يصل إلى الشرق الأوسط بعد. حلفنا مع الولايات صامد. لن نتفق على كل شيء، لكن حلفنا صامد".

عرب 48