الامارات تخفض مساعداتها للأونروا من 51 مليون إلى مليون واحد

مساعدات اونروا للفلسطينيين والامارات

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، الجمعة، عن تقديم دولة الامارات العربية مليون دولار فقط خلال عام 2020 الماضي، بعدما قدمت في 2019 بملغ 51.8 مليون دولار.

وبحسب ما نقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن المتحدث باسم الوكالة، فإن الإمارات خفضت بشكل كبير تمويلها للوكالة خلال 2020 الماضي، وهو العام الذي وقعت فيه اتفاقية تطبيع مع "إسرائيل" بوساطة أمريكية.

وأعرب المتحدث باسم الأونروا عن أمله في أن تعود الامارات العربية في عام 2021 الحالي إلى مستويات السنوات السابقة في دعمها للوكالة.

وتجدر الإشارة إلى أن "أونروا" تقدم خدمات التعليم والرعاية الصحية والخدمات الحيوية الأخرى لحوالي 5.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يذكر أن الإمارات قد وقعت اتفاق تطبيع في الخامس عشر من سبتمبر 2020 الماضي مع "إسرائيل" في مخالفة واضحة للاجماع العربي القائم منذ فترة طويلة على أن الاعتراف يجب أن يأتي فقط مقابل تنازلات في عملية السلام مع الفلسطينيين.

كما أبرمت كلا من البحرين والسودان والمغرب اتفاقيات مماثلة مع "إسرائيل" بعد ذلك بوقت قصير، فيما وصفته إدارة ترامب بإنجاز دبلوماسي تاريخي.

والجدير ذكره أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أوقفت كل التمويل للأونروا في عام 2018، بعدما كانت الولايات المتحدة قد قدمت للوكالة في السابق حوالي 360 مليون دولار سنويًا.

ومن المتوقع أن تعيد إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن المساعدة للفلسطينيين، بما في ذلك للاجئين، وتقول إنها ستعمل على إحياء مفاوضات السلام.