بايدن يتعهد بمواصلة دعم وحماية السعودية

بايدن والسعودية

رام الله الإخباري

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، عن وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، مشددا على ضرورة وقف الحرب في هذه الدولة التي مزقتها الحرب.

وأكد بايدن، في خطاب من وزارة الخارجية الأمريكية بشأن طرح ملامح سياسته الخارجية، أنه وجّه بإنهاء دور أمريكا في العمليات الهجومية في اليمن، وكافة صفقات الأسلحة المرتبطة به.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن ما يحدث في اليمن "كارثة استراتيجية"، مبينا أنه دعا الى فرض هدنة هناك.

وأوضح بايدن أنه قرر تعيين تيموثي ليندركينغ مبعوثاً خاصًا إلى اليمن.

وبخصوص المملكة العربية السعودية، فإن بايدن أكد على مواصلة بلاده دعم السعودية للدفاع عن سيادتها وأمنها ومواطنيها، والتصدي لصواريخ جماعة الحوثيين.

وبشأن آخر، أعلن الرئيس الأمريكي عن أنه أوعز بضرورة مراجعة قرار إدارة سلفه دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من ألمانيا، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تخضع بعد الآن لروسيا.

وأضاف بايدن: "أمريكا ستصلح تحالفاتنا وتتواصل مع العالم مرة أخرى، مبينا أن الدبلوماسية الأمريكية عادت من جديد.

يذكر أن الحرب المستمرة منذ نحو سبع سنوات في اليمن قد أودت بحياة ما لا يقل عن 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وتسيطر جماعة الحوثي على ثلاث محافظات رئيسية على الحدود السعودية مباشرة؛ وهي حجة والجوف وصعدة التي تعد المعقل الرئيسي للجماعة.

ونفذ التحالف العربي ما يزيد عن 257 ألف غارة جوية على مناطق سيطرة جماعة الحوثي، منذ بدء الحرب في 2015، وفقا للمتحدث العسكري باسم الجماعة العميد يحيى سريع.

سي ان ان