الامارات : فلسطين القضية المركزية للامة العربية

فلسطين والامارات

رام الله الإخباري

جددت كلا من الأردن ودولة الامارات العربية، اليوم الخميس، تأكيدهما على ضرورة تكثيف الجهود من أجل إعادة اطلاق مفاوضات إسرائيلية فلسطينية جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وشدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران 1967 وفق القانون الدولي.

وأكد بن زايد خلال لقائه مع الصفدي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الخميس، على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والمحورية بالنسبة للأمة العربية.

وجدد التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ووفقا لبيان صادر عن الجانبين، فإن الصفدي وبن زايد تباحثا سبل زيادة التعاون وتوسعة آفاقه في مختلف المجالات تعزيزاً للعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين.

كما أشار الطرفين إلى ضرورة استمرار التعاون في جهود مكافحة جائحة كورونا وتبعاتها، والحرص المستمر على تعزيز آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة.

كما أشاد الصفدي بدعم الامارات المستمر للأردن وجهوده لمواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدا تاريخية العلاقات مع دولة الإمارات واستراتيجيتها وحرص المملكة تطويرها في جميع المجالات.

وبحسب البيان، فإن الوزيرين شددا على ضرورة تفعيل دور عربي جماعي في جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يحمي وحدة سوريا وتماسكها ويخلصها من الإرهاب وينهي التدخلات الخارجية في شؤونها ويعيد لها أمنها واستقرارها.

وأكد الوزيران أيضا أهمية إنهاء الأزمة في اليمن وفق المرجعيات المعتمدة وتنفيذ اتفاق الرياض، ودانا الهجمات الإرهابية التي تشنها ميليشيات الحوثي على المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأعرب الوزيرين عن دعمهما للجهود المبذولة لحل الأزمة في ليبيا عبر اتفاق ليبي-ليبي يحفظ وحدة ليبيا ويضمن أمنها وأمن جوارها ويوقف التدخلات الخارجية في شؤونها.

وبخصوص العراق، أكد الجانبين على دعم الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية لتثبيت الاستقرار وحماية أمن العراق وسيادته وتلبية طموحات الشعب العراقي الشقيق.

هلا أخبار