لقصفها الفلسطينيين..منظمة كندية تطالب بإلغاء صفقة شراء طائرات إسرائيلية

طيران اسرائيلي وكندا

رام الله الإخباري

بسبب استخدامها لقصف الفلسطينيين، طالبت منظمة كندية، حكومة بلادها بإلغاء عقد شراء طائرات بدون طيار من "إسرائيل"، والتي تم عقدها بأكثر من 36 مليون دولار.

وأعلنت منظمة "كنديون من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط" في منشور لها عبر حسابها على موقع "فيسبوك"، عن توقيع الحكومة الكندية عقدا بقيمة 36.16 مليون دولار لشراء طائرات دون طيار إسرائيلية.

وأشارت المنظمة الكندية أن هذه الطائرات استخدمتها "إسرائيل" في مهاجمة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة الفلسطيني عام 2014، مبينة أنها قتلت 164 طفلاً فلسطينيا.

وأوضحت أن الشركات الإسرائيلية تصنع ذخائر الفسفور الأبيض والأسلحة الكيماوية والقنابل العنقودية، ورصاص القناصة والمركبات العسكرية، التي يعتبرها القانون الدولي غير قانونية.

وشددت المنظمة الكندية على أنه من غير المعقول والمقبول شراء بلادها طائرات من "إسرائيل" المسؤولة عن الانتهاكات الشنيعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأظهر تقرير جديد أن "إسرائيل" هي أكبر مصدر للطائرات من دون طيار في العالم وأن حجم هذه الصادرات يشكل 10 بالمئة من الصادرات الأمنية الإسرائيلية.

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني، أن بحثا أجرته شركة الاستشارات "بروست أند ساليفان" أظهر أن "إسرائيل" هي أكبر مصدر للطائرات من دون طيار وأنها صدرت خلال السنوات الثماني الأخيرة طائرات منها إلى عدة دول في العالم بمبلغ إجمالي وصل إلى 4.6 مليارات دولار.

ويشكل تصدير هذه الطائرات نسبة 10 بالمئة من الصادرات العسكرية الإسرائيلية، ومعظم هذه الطائرات استخدمت لأغراض عسكرية وقسم صغير منها لأغراض أمنية مثل وزارات أمن داخلي ولأغراض الحراسة داخل المدن.

تي ار تي عربية