الأكبر منذ 11 عاما ...انخفاض على شراء الذهب

الطلب على شراء الذهب

رام الله الإخباري

أعلن مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس، عن انخفاض الطلب العالمي على المعدن الأصفر خلال العام الماضي، لأقل مستوى في 11 عاما.

وأرجع المجلس في التقرير السنوي الصادر عنه، هذا الانخفاض إلى التداعيات السلبية لجائحة كورونا، مبينا أن الانخفاض كان بنسبة 14%.

وأشار التقرير إلى أن الطلب السنوي على الذهب سجل العام الماضي 3759.6 طن، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها عن مستوى 4000 طن منذ عام 2009.

ووفقا للتقرير العالمي، فإن الانخفاض الكبير بلغ 783.4 طنا بنسبة 28% خلال الربع الرابع من العام الماضي، مبينا أن الطلب على المجوهرات الذهبية شهد حالة من الانخفاض بنسبة 34% ليبلغ إلى 1411.6 طن.

وأوضح أن المستهلكين يميلون إلى الاحتفاظ بالسيولة خلال جائحة كورونا التي مازال يعاني منها العالم، والتي تسببت أيضا في وقف الاحتفالات والسياحة.

يذكر أن أسعار الذهب قد شهدت ارتفاعا بنسبة 25% خلال العام الماضي، في ظل لجوء المستثمرين إليه خلال أوقات معينة من العام، لتصل بنهاية العام إلى 1887.6 دولار للأوقية.

وتراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الخميس، بعدما أقبل المستثمرون على الدولار بحثا عن الأمان بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية.

كما أثار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي مخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وقال المركزي الأمريكي إن وتيرة تعافي النشاط الاقتصادي الأمريكي والتوظيف تباطأت في الشهور الماضية، لكنه أبقى على سعر الفائدة الأساسي ومشتريات السندات الشهرية دون تغيير.

عربي 21