هل ستمدد "اسرائيل " الاغلاق الشامل ؟

اسرائيل والاغلاق

رام الله الإخباري

توقع مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الخميس، ألا يتم تمديد الاغلاق الشامل، المفروض في "إسرائيل" للمرة الثالثة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، عن مُنسق مواجهة فيروس كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بروفيسور نحمان أش، ترجيحه بأن تمتنع السلطات الإسرائيلية عن تمديد إضافي للإغلاق الثالث المفروض.

وأعرب أش عن أمله بنجاح الإغلاق وتمديده حتى الأول من شباط/ فبراير المقبل في لجم الجائحة، مشددا على ضرورة بحث سيناريوهات الخروج من الإغلاق، معتمدا على المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية حول انتشار كورونا.

وأوضح أن المعطيات الرسمية تشير الى تباطؤ تفشي الجائحة وانخفاض مُعامل العدوى R، رغم مواصلة ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المسجلة.

وأضاف أش: "البيانات مشجعة، لقد رأينا منذ عدة أيام أن هناك كبحًا للفيروس ووصلنا إلى مرحلة نشهد فيها انخفاض المعطيات المقلقة".

ولفت الى انخفاض مُعامل العدوى إلى أقل من 1، هو الآن 0.99، معربا عن أمله باستمرار المعدل بالانخفاض.

يذكر أن حصيلة الوفيات الإجمالية في "إسرائيل" قد ارتفعت إلى 4,232 حالة؛ منها 14 حالة توفيت منذ ساعات صباح اليوم.

وشهد أمس الأربعاء وفاة 54 شخصا متأثرين بإصابتهم بكورونا، فيما توفي 220 مريضا بكورونا منذ مطلع الأسبوع الجاري.

​​وارتفعت حصيلة الإصابات النشطة في "إسرائيل" إلى 81,276، في حين بلغ مجمل الإصابات المُسجلة منذ بدء انتشار الفيروس في آذار/ مارس الماضي 582,293.

وتلقى 2,407,060 شخص في "إسرائيل" الجرعة الأولى من لقاح كورونا المستجد، أي ما يشكل 27% من السكان.

وبالأمس، نقلت قناة "ريشت كان" العبرية عن مجلس الخبراء الذي يقدم المشورة الصحية لمفوض كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية نحمان آش، تحذيره من أن "إسرائيل" قد تتجه إلى إغلاق رابع في مارس القادم.

وذكر المجلس أنه إذا لم تبدأ "إسرائيل" بالخروج البطيء والتدريجي من الإغلاق الحالي فإنه قد يتم الوصول إلى إغلاق رابع في مارس، إثر استمرار ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وهو الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على مجرى الانتخابات القادمة.

عرب 48