مسؤول اسرائيلي : بايدن يؤيد "اسرائيل " بشكل كبير

باتيدن واسرائيل

رام الله الإخباري

قال سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة جلعاد أردان، إن الحزب الديمقراطي الذي أدى مرشحه للرئاسة جو بادين اليمين الدستورية أمس رئيسا للولايات، يعتبر "إسرائيل" حليفا هاما.

وأضاف أردان في حديث لإذاعة "كان" العبرية أن إدارة بايدن المتشكلة من الحزب الديمقراطي تؤيد "إسرائيل" بشكل كبير.

ونوه إلى أن احتمال عودة إدارة بايدن إلى الاتفاق النووي مع إيران ما يمكن أن تؤدي إلى خلاف بين "إسرائيل" والولايات المتحدة.

واعتبر امتلاك إيران قدرات نووية خطرا حقيقيا على وجود "إسرائيل" مستقبلا، مشددا على أنه لا مجال للتنازل أو وجود اعتبارات سياسية في هذا الأمر.

أما رئيس حزب "ميريتس" الإسرائيلي نيتسان هوروفيتس اعتبر أن عودة إدارة بايدن للاتفاق النووي أفضل طريقة لوقف برنامج إيران، وأن الرئيس الأمريكي لو اتخذ هذا القرار فسيصب في مصلحة "إسرائيل".

وأمس الأربعاء، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن "إسرائيل" ستضطر إلى مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية، في حال قرر بايدن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018.

ونقل مراسل الشؤون العسكرية في القناة 12 العبرية، عن شخصية أمنية إسرائيلية كبيرة، قولها: "إذا ما أعاد بايدن الاتفاق النووي مع إيران الى سابق عهده فلن يكون لدينا ما نتحدث به مع بايدن في اي موضوع من الموضوعات".

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "إنه يتعين عدم العودة للاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية الكبرى مع إيران عام 2015 وانسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018".

كما أن بايدن نفسه كان قد أكد على أنه سيعاود الانضمام للاتفاق النووي إذا عادت طهران للالتزام به أولا، وأنه سيعمل مع الحلفاء على "تعزيزه وتوسيع نطاقه على أن يتصدى بفاعلية أكبر لأنشطة طهران الأخرى التي تزعزع الاستقرار".

رام الله الإخباري