النرويج : لا علاقة بين لقاح كورونا والموت

لقاحات كورونا والنرويج

رام الله الإخباري

استبعد مسؤولون في وزارة الصحة النرويجية، اليوم الثلاثاء، وجود علافة بين 23 حالة وفاة وقعت في النرويج ولقاح "فايزر-بيو إن تك" الذي تلقوه قبل وفاتهم.

ووفقا لما نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، فإن كبيرة الأطباء في المعهد النرويجي للصحة العامة، سارة فيكسموين واتلي، أكدت أنه لا يوجد تحليل إحصائي يشير إلى أن التطعيم ضد فيروس كورونا، أدى إلى زيادة خطر الوفاة لدى من تلقوا اللقاح وتوفوا.

ونقلت الشبكة عن بيان صادر واتلي، تأكيدها أن حقيقة تزامن حادث مع التطعيم، لا يعني بالضرورة أن اللقاح هو سبب الحادث.

ووفقاً لما ذكرته واتلي في بيانها، فإنه لا يمكن استبعاد أن الآثار الجانبية الشائعة مثل الصداع، وآلام العضلات، والقشعريرة، وآلام المفاصل، والحمى "ربما تكون قد ساهمت في مسار أكثر خطورة من الأحداث لبعض المرضى".

وشددت الطبيبة النرويجية على أنه لا يجب النظر إلى الأمر ضمن السياق، مؤكدة على أهمية النظر إلى هذا ككل.

وأوضحت أن "نسبة كبيرة من أولئك الذين يعيشون في دور الرعاية يعانون من أمراض كامنة خطيرة، أو هم في المراحل النهائية من الحياة.

وأشارت واتلي إلى أن متوسط ​​العمر المتوقع في دور الرعاية يعد قصير نسبياً، مبينة أنه ​​يموت أكثر من 300 شخص في دور رعاية المسنين النرويجية أسبوعياً.

أما الوكالة الطبية النرويجية، فأكدت أن جميع الوفيات التي تحدث في غضون أيام قليلة بعد التطعيم تُفحص عن كثب.

يذكر أن وكالة الأدوية النرويجية والمعهد الوطني للصحة العامة يجريان تحليلاً في وفاة 23 من المرضى المسنين الضعفاء الذين ماتوا في غضون ستة أيام من تلقي التطعيم.

وتعطي النرويج، الأولوية لكبار السن في دور رعاية المسنين للحصول على اللقاح أولاً.

وتوفي 23 شخصا في النرويج، إثر تلقيهم لقاح "فايزر" و"بيونتيك" المضاد لـفيروس كورونا، الأمر الذي دفع السلطات النرويجية إلى تغيير توصيات تطعيم المسنين باللقاح.

ووفقا لوكالة الأدوية النرويجية، فإن جميع الوفيات التي تم تسجيلها هي لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما ويعانون من ضعف المناعة.

وبحسب وكالة "إن آر كي" النرويجية، فإن هذه الحالات ليست مقلقة بشكل خاص، مبينة أن هذا اللقاح له عامل خطر صغير جدًا، مع استثناءات قليلة عندما يتعلق الأمر بالمرضى كبار السن.

يذكر أن التطعيم ضد فيروس كورونا في النرويج بلقاح "فايزر" قد بدأ في 27 ديسمبر الماضي، وتلقى سكان دور رعاية المسنين في أوسلو اللقاحات الأولى.

ووفقا للسلطات النرويجية، فقد تم تطعيم 25 ألف شخص باللقاح المذكور في النرويج حتى الآن.

سي ان ان