ملك المغرب يضع شرطا لزيارة "إسرائيل"

ملك-المغرب-يضع-شرطاً-لزيارة-إسرائيل-780x470.jpg

رام الله الإخباري

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية أن العاهل المغربي محمد السادس وضع شرطا لقبوله دعوة زيارة "إسرائيل".

وكان العاهل المغربي قد تلقى دعوة رسمية من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة "إسرائيل"، عقب اتفاق التطبيع بينهما.

وأفادت الصحيفة اليوم الإثنين، بأن العاهل المغربي اشترط استئناف مفاوضات السلام بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل"؛ لزيارة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فرنسية قولها إن العاهل ربط إجراء زيارة "إسرائيل" باستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وكذلك الاجتماع بالرئيس محمود عباس خلال الزيارة.

وفي 25 ديسمبر الماضي، هاتف نتنياهو العاهل المغربي، في أول اتصال بينهما عقب توقيع اتفاق التطبيع بينهما، ودعاه إلى زيارة "إسرائيل".

وشكر نتنياهو خلال الاتصال حينها، العاهل المغربي على كرم ضيافة المغرب للوفد الإسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

وهنأ الطرفان خلال المكالمة الهاتفية، بعضهما على استئناف العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"، وتوقيع الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة مساء يوم ذلك التاريخ.

وقد تم الإعلان المشترك لتطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل" برعاية الإدارة الأمريكية، حيث مثل المملكة المغربية رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ومثل "إسرائيل" مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

وأصبحت المغرب الدولة العربية السادسة التي توافق على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، بعد الإمارات والبحرين والسودان (2020)، والأردن (1994)، ومصر (1979).

وكالات